صفحة جزء
ذكر الحبوة والإمام يخطب يوم الجمعة

اختلف أهل العلم في الاحتباء يوم الجمعة والإمام يخطب، فرخص فيه أكثر من نحفظ عنه من أهل العلم، وممن كان يفعل ذلك ابن عمر ، [ ص: 90 ] وسعيد بن المسيب ، والحسن البصري ، وعطاء ، وابن سيرين ، وأبو الزبير ، وعكرمة بن خالد، وشريح ، وسالم بن عبد الله ، ونافع .

1812 - حدثنا محمد بن علي ، قال: نا سعيد ، قال: نا إسماعيل بن عياش ، قال: حدثني محمد بن عجلان ، عن نافع ، قال: "كثيرا ما كان ابن عمر يحتبي يوم الجمعة، والإمام يخطب".

وروي ذلك عن مكحول ، وهو قول مالك ، والأوزاعي ، والثوري ، والشافعي ، وأبي ثور ، وأصحاب الرأي، وقال أحمد: أرجو أن لا يكون به بأس، وكذلك قال إسحاق ، وهو قول عوام أهل العلم، ولا نعلم أحدا قال غير ذلك، إلا ما اختلف فيه عن مكحول ، وعطاء ، والحسن ، فقد روي عنهم أنهم كرهوا ذلك، وروينا عنهم أنهم كانوا لا يرون به بأسا.

وقد روينا عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الباب حديثا، وقد احتج به بعض أصحابنا، وقد تكلم في إسناده، ولا أراه ثابتا؛ لأنه مجهول الإسناد.

1813 - حدثنا عبد الله بن أحمد ، قال: نا المقري ، قال: نا سعيد بن أبي أيوب ، عن أبي مرحوم عبد الرحيم بن ميمون، عن سهل بن [ ص: 91 ] معاذ بن أنس، عن أبيه "أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الحبوة يوم الجمعة والإمام يخطب".

قال أبو بكر : فإن ثبت هذا الحديث، فالقول به يجب، وإن لم يثبت، فلا بأس بالحبوة، والإمام يخطب.

التالي السابق


الخدمات العلمية