صفحة جزء
ذكر إثبات إمامة صاحب المنزل

2078 - حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، قال: أخبرنا وهب بن جرير ، قال: نا هشام، عن قتادة ، عن أبي نضرة ، عن أبي سعيد مولى أبي أسيد، قال: جاءني أبو ذر ، وحذيفة ، وابن مسعود وقد حضرت الصلاة، فتقدم أبو ذر فقال له حذيفة : " وراءك، رب البيت أحق، قال أبو ذر : أكذاك يا ابن مسعود ؟ قال: "نعم، رب البيت أحق".

وحضر ابن مسعود ، وحذيفة دار أبي موسى ، وأقيمت الصلاة فتقدم أبو موسى فأمهم؛ لأنهم كانوا في داره، وحضر ابن عمر مسجد مولى فقال عبد الله : أنت أحق أن تصلي في مسجدك مني، فصلى المولى.

2079 - حدثنا إسحاق ، عن عبد الرزاق ، عن ابن عيينة ، عن حصين بن عبد الرحمن ، عن مرة الهمداني، قال: أتيت ابن مسعود أطلبه في داره، فقال: هو عند أبي موسى ، فأتيته فإذا عبد الله ، وحذيفة ، فقال عبد الله لحذيفة : أنت صاحب الكلام؟ فقال حذيفة : إي والله لقد قلت ذاك، كرهت أن يقال: قراءة فلان وقراءة فلان، كما تفرقت بنو [ ص: 267 ] إسرائيل ، قال: وأقيمت الصلاة، فتقدم أبو موسى فأمهم؛ لأنهم كانوا في داره".

2080 - حدثنا إسحاق ، عن عبد الرزاق ، عن ابن جريج ، قال: أخبرني نافع ، قال: أقيمت الصلاة في مسجد بطائفة المدينة ، قال: ولعبد الله قريب من المسجد أرض يعملها، وإمام ذلك المسجد مولى، فذكر الحديث، فقال عبد الله : " أنت أحق أن تصلي في مسجدك مني، فصلى المولى.

وقال عطاء : صاحب الربع يؤم من جاءه، قلت له: ما الربع؟ قال: المنزل، وهذا مذهب الشافعي .

التالي السابق


الخدمات العلمية