صفحة جزء
3087 - وأخبرنا أبو زكريا ، وأبو بكر ، وأبو سعيد ، قالوا: حدثنا أبو العباس قال: أخبرنا الربيع قال: أخبرنا الشافعي قال: أخبرنا إبراهيم بن محمد قال: حدثني عبد الله بن عثمان بن خثيم، عن إسماعيل بن عبيد بن رفاعة، عن أبيه: أن معاوية، قدم المدينة: " فصلى بهم ولم يقرأ: بسم الله الرحمن الرحيم، ولم يكبر إذا خفض وإذا رفع، فناداه المهاجرون حين سلم، والأنصار: أي معاوية سرقت صلاتك، أين: بسم الله الرحمن الرحيم، وأين التكبير إذا خفضت، وإذا رفعت؟ فصلى بهم صلاة أخرى " فقال ذلك فيها: الذي عابوا عليه.

3088 - وأخبرنا أبو زكريا ، وأبو بكر ، وأبو سعيد ، قالوا: حدثنا أبو العباس قال: أخبرنا الربيع قال: أخبرنا الشافعي قال: أخبرنا يحيى بن سليم، عن عبد الله بن عثمان بن خثيم، عن إسماعيل بن عبيد بن رفاعة، عن أبيه، عن معاوية، والمهاجرون، والأنصار مثله، أو مثل معناه لا يخالفه.

3089 - قال الشافعي : وأحسب هذا الإسناد أحفظ من الإسناد الأول.

3090 - زاد أبو سعيد في روايته قال: وفي الأول أنه قرأ: بسم الله الرحمن الرحيم في أم القرآن، ولم يقرأها في السورة التي بعدها. فالزيادة حفظها ابن جريج .

3091 - وقوله: فصلى بهم صلاة أخرى، يحتمل أن يكون أعادها، ويحتمل أن تكون الصلاة التي تليها، والله أعلم.

3092 - قال الشيخ أحمد : وإنما قال الشافعي ، رحمه الله: وأحسب هذا الإسناد أحفظ من الأول، لأن اثنين روياه عن ابن خثيم، عن إسماعيل.

3093 - وكذلك رواه إسماعيل بن عياش، عن ابن خثيم، إلا أنه قال: عن إسماعيل بن عبيد، عن أبيه، عن جده .

[ ص: 375 ] 3094 - ورواه عبد الرزاق بن همام، عن ابن جريج ، كما رواه عنه عبد المجيد بن عبد العزيز.

3095 - وابن جريج حافظ ثقة، إلا أن الذين خالفوه عن ابن خثيم - وإن كانوا غير أقوياء - عدد.

3096 - ويحتمل أن يكون ابن خثيم، سمعه من الوجهين، والله أعلم.

التالي السابق


الخدمات العلمية