صفحة جزء
4025 - أخبرناه أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي طاهر الدقاق ببغداد قال: أخبرنا علي بن محمد بن سليمان الخرقي قال: حدثنا أبو قلابة قال: حدثنا عمرو بن خليفة، وسعيد بن عامر قالا: حدثنا محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "بينما أنا أصلي، إذ اعترض لي شيطان، فأخذته فخنقته، فلولا دعوة أخي سليمان لأوثقته في بعض هذه السواري، حتى يراه الناس، أو يرونه".

4026 - وقد ثبت معناه، من حديث محمد بن زياد، عن أبي هريرة، ومن حديث أبي الدرداء.

4027 - وروينا من، حديث ابن مسعود، وجابر بن سمرة.

4028 - وأخبرنا أبو سعيد قال: حدثنا أبو العباس قال: أخبرنا الربيع قال: أخبرنا الشافعي، فيمن فاتته صلاة، فذكرها، وقد دخل في صلاة غيرها قال: "مضى على صلاته التي هو فيها، ولم تفسد عليه، إماما كان أو مأموما، فإذا فرغ من صلاته، صلى الصلاة الفائتة".

4029 - وقال: التي نسي فقط.

4030 - وإنما قال ذلك لأن في الموطأ عن مالك، عن نافع، أن عبد الله بن عمر يقول : [ ص: 140 ] "من نسي صلاة من صلاته، فلم يذكرها، إلا وهو مع الإمام، فإذا سلم الإمام، فليصل الصلاة التي نسي، ثم ليصل بعدها الصلاة الأخرى".

4031 - أخبرناه أبو أحمد المهرجاني قال: أخبرنا أبو بكر بن جعفر قال: حدثنا محمد بن إبراهيم قال: حدثنا ابن بكير قال: حدثنا مالك فذكره.

4032 - فبين الشافعي، أنه لا يجب قضاء الصلاة الأخرى.

4033 - وفيما ذكرنا من الأخبار، دلالة على سعة وقت القضاء، وإذا جاز تأخيرها لغير صلاة، جاز لاشتغاله بصلاة.

4034 - وقد أسند أبو إبراهيم الترجماني هذا الحديث عن سعيد بن عبد الرحمن، عن عبيد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من نسي صلاة، فلم يذكرها، إلا وهو مع الإمام، فليصل مع الإمام، فإذا فرغ من صلاته، فليعد الصلاة التي نسي، ثم يعيد الصلاة التي صلاها مع الإمام" .

[ ص: 141 ] 4035 - أخبرنا علي بن أحمد بن عبدان قال: أخبرنا أحمد بن عبيد قال: حدثنا محمد بن الفضل بن جابر قال: حدثنا أبو إبراهيم الترجماني، وهذا خطأ من جهته.

4036 - وقد رواه يحيى بن أيوب، عن سعيد بن عبد الرحمن، بهذا الإسناد موقوفا، وهو الصحيح.

4037 - وروينا في حديث هشام بن حسان، عن الحسن، عن عمران بن حصين في قصة نومهم عن الصلاة، وقضائهم لها قال: فقلنا: يا نبي الله: ألا نقضيها من الغد لوقتها، فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ينهاكم الله عن الربا، ويقبله منكم".

4038 - وفيه وفيما مضى من الأخبار، دلالة على أن لا يجب مع القضاء غير القضاء.

4039 - وقد روى الأسود بن شيبان، عن خالد بن سمير، عن عبد الله بن رباح، عن أبي قتادة في قصة نومهم عن الصلاة، وقضائهم، لها قال: فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "فمن أدركته هذه الصلاة، من غد صالحا، فليصل معها مثلها" .

[ ص: 142 ] 4040 - ولم يتابعه على هذه الرواية ثقة.

4041 - وإنما الحديث عند سليمان بن المغيرة، عن ثابت البناني، عن عبد الله بن رباح، عن أبي قتادة، عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذه القصة قال: "ليس في النوم تفريط، إنما التفريط على من لم يصل الصلاة، حتى يجيء وقت الصلاة الأخرى، فإذا كان ذلك، فليصلها حين يستيقظ، فإذا كان من الغد، فليصلها عند وقتها".

4042 - أخبرناه أبو محمد بن يوسف قال: أخبرنا أبو بكر القطان قال: حدثنا إبراهيم بن الحارث قال: حدثنا يحيى بن أبي بكير قال: حدثنا سليمان بن المغيرة قال: حدثني ثابت البناني فذكره. رواه مسلم في الصحيح، عن شيبان بن فروخ، عن سليمان.

4043 - وإنما أراد والله أعلم أن وقتها لم يحول إلى ما بعد طلوع الشمس بنومهم عنها، وقضائهم لها بعد الطلوع، فإذا كان الغد، فليصلها عند وقتها، يعني: صلاة الغد.

4044 - هذا هو اللفظ الصحيح، وهذا هو المراد به.

4045 - فحمله خالد بن سمير، عن عبد الله بن رباح، على الوهم، وقد صرح في رواية عمران بن حصين بذلك.

4046 - وفي حديث ابن رباح، وسياقه له عند عمران، دلالة على كون القصتين واحدة، والله أعلم.

[ ص: 143 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية