صفحة جزء
5291 - وأخبرنا أبو القاسم علي بن الحسن بن علي الطهاوي في آخرين قالوا: أخبرنا أبو عبد الله بن محمد بن يعقوب الحافظ، قال: حدثنا إبراهيم بن عبد الله قال: حدثنا يزيد بن هارون، قال: أخبرنا الجريري، عن عبد الله بن بريدة، عن عبد الله بن مغفل قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: " بين كل أذانين صلاة، بين كل أذانين صلاة لمن شاء " [ ص: 9 ] أخرجاه في الصحيح من حديث سعيد الجريري، وكهمس بن الحسن، عن ابن بريدة.

5292 - ورواه حيان بن عبيد الله، عن عبد الله بن بريدة ، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم وزاد فيه: " ما خلا المغرب ".

5293 - وهذا منه خطأ في الإسناد والمتن جميعا، وكيف يكون ذلك صحيحا، وفي رواية عبد الله بن المبارك عن كهمس في هذا الحديث قال: فكان ابن بريدة يصلي قبل المغرب ركعتين، وفي رواية حسين المعلم عن عبد الله بن بريدة ، عن عبد الله المزني قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " صلوا قبل المغرب ركعتين، صلوا قبل المغرب ركعتين، صلوا قبل المغرب ركعتين، لمن شاء ". خشية أن يتخذها الناس سنة.

5294 - حدثناه أبو عبد الله الحافظ قال: حدثنا الحسن بن المثنى العنبري قال: حدثنا عفان قال: حدثنا عبد الوارث قال: حدثنا حسين المعلم فذكره . [ ص: 10 ] رواه البخاري في الصحيح، عن أبي معمر ، عن عبد الوارث .

التالي السابق


الخدمات العلمية