صفحة جزء
8768 - أخبرنا أبو عبد الله ، وأبو بكر ، وأبو زكريا ، وأبو محمد بن يوسف ، قالوا: حدثنا أبو العباس قال: أخبرنا الربيع قال: أخبرنا الشافعي قال: أخبرنا سفيان ، عن الزهري ، عن صفوان بن عبد الله ، عن أم الدرداء ، عن كعب بن عاصم الأشعري : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ليس من البر الصيام في السفر " .

8769 - أخبرنا أبو عبد الله ، وأبو بكر ، وأبو زكريا ، قالوا: حدثنا أبو العباس قال: أخبرنا الربيع قال: أخبرنا الشافعي قال: أخبرنا مالك ، عن سمي، مولى أبي بكر بن عبد الرحمن ، عن أبي بكر بن عبد الرحمن ، عن بعض، أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم: أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر الناس في سفره عام الفتح بالفطر، وقال: "تقووا لعدوكم"، وصام النبي صلى الله عليه وسلم قال: أبو بكر يعني ابن عبد الرحمن : قال الذي حدثني: لقد رأيت النبي صلى الله عليه وسلم بالعرج ، يصب فوق رأسه الماء من العطش، أو من الحر، فقيل: يا رسول [ ص: 293 ] الله ! إن طائفة من الناس صاموا حين صمت، فلما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم بالكديد دعا بقدح، فشرب، فأفطر الناس.

8770 - أخبرنا أبو عبد الله ، وأبو بكر ، وأبو زكريا ، قالوا: حدثنا أبو العباس قال: أخبرنا الربيع قال: أخبرنا الشافعي قال: أخبرنا عبد العزيز بن محمد ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه، عن جابر: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج إلى مكة عام الفتح في رمضان، فصام حتى بلغ كراع الغميم ، وصام الناس معه، فقيل له: يا رسول الله إن الناس قد شق عليهم الصيام، فدعا بقدح من ماء بعد العصر، فشرب والناس ينظرون، فأفطر بعض الناس وصام بعض، فبلغه أن أناسا صاموا، فقال: "أولئك العصاة" .

8771 - رواه مسلم في الصحيح، عن قتيبة ، عن عبد العزيز ، بمعناه، وقال في الحديث، فقيل له: إن الناس قد شق عليهم الصيام، وإنما ينظرون فيما فعلت.

8772 - أخبرنا أبو عبد الله ، وأبو بكر ، وأبو زكريا ، قالوا: حدثنا أبو العباس قال: أخبرنا الربيع قال: أخبرنا الشافعي قال: وفي حديث الثقة غير الدراوردي ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه، عن جابر ، أنه قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم عام الفتح في رمضان إلى مكة [ ص: 294 ] فصام وأمر الناس أن يفطروا، وقال: "تقووا لعدوكم"، فقيل له: إن الناس قد أبوا أن يفطروا حين صمت، فدعا بقدح من ماء فشربه ، ثم ساق الحديث.

التالي السابق


الخدمات العلمية