صفحة جزء
39 - الاعتكاف

[ ص: 391 ] 9081 - قال الله عز وجل: ( ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد ) .

9082 - قال الشافعي : والعكوف في المساجد بر ، المعتكف لا يخرج من المسجد إلا لما لا غنى له عنه من الوضوء في المذهب، والمعتكف يخرج رأسه من المسجد إلى بعض أهله ليغسله.

9083 - أخبرنا أبو إسحاق قال: أخبرنا شافع قال: أخبرنا أبو جعفر قال: حدثنا المزني قال: حدثنا الشافعي قال: أخبرنا مالك ، عن ابن شهاب ، عن عروة بن الزبير ، عن عمرة بنت عبد الرحمن ، عن عائشة ، زوج النبي صلى الله عليه وسلم أنها قالت: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اعتكف يدني إلي رأسه فأرجله، وكان لا يدخل البيت إلا لحاجة الإنسان" . رواه مسلم في الصحيح، عن يحيى بن يحيى ، عن مالك هكذا، وأخرجاه من حديث الليث بن سعد ، عن ابن شهاب ، عن عروة ، وعمرة ، عن عائشة .

[ ص: 392 ] 9084 - وبإسناده قال: حدثنا الشافعي قال: أخبرنا مالك ، وسفيان بن عيينة ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه، عن عائشة قالت: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم معتكفا في المسجد، فأخرج إلي رأسه، فغسلته، وأنا حائض" .

9085 - هكذا لفظ حديث سفيان ، وفي روايته، عن مالك قالت: "كنت أرجل رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأنا حائض" . أخرجه البخاري من حديث مالك .

9086 - وبإسناده قال: حدثنا الشافعي قال: أخبرنا عبد الوهاب ، عن خالد الحذاء ، عن محمد بن سيرين ، عن عائشة ، أنها قالت: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصغي إلي رأسه من المسجد، وهو معتكف، وأنا حائض، فأغسله" .

[ ص: 393 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية