صفحة جزء
488 - فمنها: ما أخبرناه أبو عبد الرحمن محمد بن الحسين السلمي قال: حدثنا أبو الحسن محمد بن محمد بن الحسن الكارزي قال: أخبرنا علي بن عبد العزيز، عن أبي عبيد قال: حدثنا هشيم، عن يحيى بن سعيد، عن المغيرة بن عبد الله بن أبي بردة، عن رجل، من بني مدلج، عن النبي صلى الله عليه وسلم أن رجلا أتاه، فقال: يا رسول الله إنا نركب أرماثا لنا في البحر فتحضر [ ص: 229 ] الصلاة وليس معنا ماء إلا لشفاهنا، أفنتوضأ بماء البحر؟ فقال: "هو الطهور ماؤه الحل ميتته".

489 - ومنها: ما أخبرنا أبو عبد الله الحافظ قال: أخبرني أبو محمد بن زياد المعدل قال: حدثنا جدي قال: أخبرنا عمرو بن زرارة قال: حدثنا هشيم.

490 - ح وأخبرنا أبو عبد الله قال: أخبرنا أبو الوليد قال: حدثنا إبراهيم بن أبي طالب قال: حدثنا إسماعيل بن سالم قال: أخبرنا هشيم قال: حدثنا يحيى بن سعيد، عن المغيرة بن أبي بردة، عن رجل، من بني مدلج، عن النبي صلى الله عليه وسلم فذكره..

491 - ورواه بعض الناس عن هشيم، فقال فيه المغيرة بن أبي بردة: وهو وهم. قاله أبو عيسى، وحمل الوهم فيه على هشيم.

492 - ومنها: ما أخبرنا به أبو عبد الله الحافظ قال: أخبرنا أبو الوليد الفقيه قال: أخبرنا إبراهيم بن أبي طالب قال: حدثنا ابن المقرئ قال: حدثنا سفيان، عن يحيى بن سعيد، عن المغيرة بن عبد الله بن عبد، أن رجلا، من بني مدلج أتى النبي صلى الله عليه وسلم.

التالي السابق


الخدمات العلمية