صفحة جزء
41 - باب الأمة تعتق وزوجها عبد

14169 - أخبرنا أبو بكر ، وأبو زكريا قالا: حدثنا أبو العباس ، أخبرنا الربيع ، أخبرنا الشافعي ، أخبرنا مالك ، عن ربيعة ، عن القاسم بن محمد ، عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أنها قالت: "كانت في بريرة ثلاث سنن، وكانت في إحدى السنن أنها أعتقت فخيرت في زوجها" .

14170 - قال أحمد : ورواه سماك بن حرب ، عن عبد الرحمن بن القاسم ، عن أبيه، عن عائشة قالت: "وخيرها رسول الله صلى الله عليه وسلم من زوجها وكان عبدا" [ ص: 195 ] ، أخبرناه أبو عبد الله الحافظ قال: أخبرني أبو النضر الطوسي ، حدثنا محمد بن أحمد بن النضر ، حدثنا معاوية بن عمرو ، حدثنا زائدة بن قدامة ، عن سماك ، فذكره، أخرجه مسلم في الصحيح، من حديث زائدة .

14171 - ورواه أسامة بن زيد ، عن القاسم بن محمد ، عن عائشة قالت: وكانت تحت عبد، فلما عتقت قال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن شئت تقرين تحت هذا العبد، وإن شئت أن تفارقينه" .

14172 - ورواه هشام بن عروة ، عن أبيه، عن عائشة قالت: "كان زوجها عبدا فخيرها رسول الله صلى الله عليه وسلم فاختارت نفسها ولو كان حرا لم يخيرها" .

14173 - أخبرناه أبو بكر بن الحارث ، وأبو عبد الرحمن السلمي قالا: حدثنا علي بن عمر الحافظ ، حدثنا أبو بكر أحمد بن نصر بن سندويه السداء ، حدثنا يوسف بن موسى ، حدثنا جرير بن عبد الحميد ، ح [ ص: 196 ] .

14174 - وأخبرنا أبو بكر بن الحارث ، أخبرنا أبو الشيخ الأصبهاني ، أخبرنا أبو يعلى ، حدثنا أبو خيثمة ، حدثنا جرير ، عن هشام ، فذكره، رواه مسلم في الصحيح، عن أبي خيثمة .

14175 - وروينا في حديث محمد بن إسحاق ، عن أبي جعفر ، وعن أبان بن صالح ، عن مجاهد ، وعن هشام بن عروة ، عن أبيه، عن عائشة ، أن بريرة عتقت وهي عند مغيث عبد لآل أبي أحمد ، فخيرها رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال لها: "إن قربك فلا خيار لك" أخبرناه أبو علي الروذباري ، أخبرنا أبو بكر بن داسة ، حدثنا أبو داود ، حدثنا عبد العزيز بن يحيى الحراني ، حدثنا محمد بن سلمة ، عن محمد بن إسحاق ، فذكره.

14176 - قال أحمد : وقد رواه الثوري ، عن منصور ، عن إبراهيم عن الأسود ، عن عائشة ، وفيه: أن زوج بريرة كان حرا.

14177 - ورواه أبو عوانة ، وجرير ، عن منصور ، فميزه من الحديث وجعله من قول الأسود [ ص: 197 ] .

14178 - قال البخاري : قول الأسود منقطع، وقول ابن عباس رأيته عبدا أصح.

التالي السابق


الخدمات العلمية