صفحة جزء
15678 - وقد أخبرنا أبو عبد الرحمن السلمي ، أنه بلغه عن محمد بن يحيى المصري ، خادم المزني ، قال: سمعت ابن عبد الحكم ، يقول: سمعت الشافعي ، يقول: " سافرت إلى خيوان ووادعة أربعة عشر سفرا أسألهم عن حكم عمر بن الخطاب رضي الله عنه في القتيل ، وأحكي لهم ما روي عنه ، فقالوا: إن هذا الشيء ما كان ببلدنا قط " .

15679 - قال الشافعي : والعرب أحفظ شيء لأمر كان .

15680 - وقرأته في كتاب أبي الحسن العاصمي ، عن أبي بكر محمد بن يحيى بن آدم خادم المزني ، قال: "وداعة" ، [ ص: 19 ] .

15681 - ورواه أيضا محمد بن إسحاق بن خزيمة ، عن ابن عبد الحكم ، بمعناه غير أنه قال: "ثلاثا وعشرين سفرة" ، وقال: "بين خيوان ووداعة" .

15682 - قال الشافعي في رواية الربيع : ويروى عن عمر أنه بدأ المدعى عليهم ، ثم رد الأيمان على المدعين.

15683 - أخبرنا أبو سعيد ، حدثنا أبو العباس ، أخبرنا الربيع ، أخبرنا الشافعي ، أخبرنا مالك ، عن ابن شهاب ، عن سليمان بن يسار ، وعراك بن مالك ، أن " رجلا من بني سعد بن ليث أجرى فرسا ، فوطئ على إصبع رجل من جهينة ، فنزى منها ، فمات ، فقال عمر بن الخطاب للذين ادعي عليهم: أتحلفون بالله خمسين يمينا ما مات منها؟ فأبوا وتحرجوا من الأيمان ، فقال للآخرين: احلفوا أنتم ، فأبوا ، فقضى عمر بن الخطاب بشطر الدية على السعديين .

15684 - قال أحمد: قد روينا قضاء رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك ، ولو سمع به عمر بن الخطاب ما جاوزه إلى غيره .

15685 - كما روينا عنه ، في كل ما بلغه عن النبي صلى الله عليه وسلم مما لم يسمعه .

15686 - ومن تكلم في دين الله ، وفي أخبار رسوله صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي له أن يحتج في ذلك برواية الكلبي ، عن أبي صالح ، عن ابن عباس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم في استحلافه خمسين يمينا من اليهود في قصة الأنصاري ثم جعل عليهم الدية.

15687 - ولا برواية عمر بن صبح ، عن مقاتل بن حيان ، عن [ ص: 20 ] صفوان ، عن ابن المسيب ، عن عمر ، في قضائه بنحو ذلك ، وقوله: "إنما قضيت عليكم بقضاء نبيكم صلى الله عليه وسلم.

15688 - لإجماع أهل الحديث على ترك الاحتجاج بهما ومخالفتهما في هذه الرواية رواية الثقات الأثبات".

التالي السابق


الخدمات العلمية