صفحة جزء
17101 - وقد أنبأني بالحديث أبو عبد الله الحافظ ، إجازة أن أبا الحسن أحمد بن واصل البيكندي أخبرهم: حدثنا أبي ، حدثنا محمد بن إسماعيل البخاري ، قال: قال لنا أبو صالح : حدثني يحيى بن أيوب ، عن جعفر بن ربيعة ، عن ابن جارية ، وأبي سلمة بن عبد الرحمن ، وعبد الملك بن مغيرة ، وكثير بن حبيش أو قال ابن خنيس ، وكان غير مقيد ، والحفاظ لا يختلفون فيه أنهم تنازعوا فدخلوا على عائشة ، فقالت عائشة: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "لا قطع إلا في ربع دينار".

17102 - وبهذا الإسناد قال البخاري : وقال ابن أبي مريم ؟ حدثنا يحيى بن أيوب ، قال: حدثني جعفر بن ربيعة ، أن الأسود بن العلاء بن جارية ، حدثه أنه ، سمع عمرة تحدث عن عائشة ، أنها سمعت النبي صلى الله عليه وسلم مثله .

17103 - قال البخاري : وقال هارون بن إسماعيل : أخبرنا علي بن [ ص: 387 ] المبارك : أخبرنا يحيى بن أبي كثير ، عن محمد بن عبد الرحمن الأنصاري ، أن عمرة ، حدثته عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله .

17104 - قال: وقال الأويسي : حدثنا ابن أبي الرجال ، عن أبيه ، عن عمرة ، عن عائشة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه .

17105 - قال: وقال أصبغ: أخبرني ابن وهب ، عن مخرمة بن بكير ، عن أبيه ، عن سليمان بن يسار ، عن عمرة ، قال سمعت عائشة ، تقول: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم. . . مثله .

17106 - هكذا وجدنا هذا الحديث في تاريخ البخاري في ترجمة كثير بن حبيش ، إلا أنه قال في ذكر كثير سمع عمرة بنت عبد الرحمن ، روى عنه الأسود بن العلاء ، أو العلاء بن الأسود .

17107 - ثم أردفه بأحاديث جماعة ممن رواه عن عمرة .

17108 - فيشبه أن يكون الحديث عن جعفر بن ربيعة ، عن الأسود بن العلاء ، عن أبي سلمة ، وصاحبيه أنهم تنازعوا ، فدخلوا على عمرة ، ثم عمرة حدثت عن عائشة ، وعائشة حدثت عن النبي صلى الله عليه وسلم .

17109 - ويحتمل أن يكون الأسود بن العلاء معهم حين دخلوا على عمرة وفي رواية ابن أبي مريم دلالة على ذلك ، [ ص: 388 ] .

17110 - وقد أثبت البخاري في التاريخ سماعه من أبي سلمة وعمرة ، وقال: قاله جعفر بن ربيعة. وسماع جعفر من الأسود بن العلاء غير مرفوع مع أنه قد سمع من عبد الرحمن بن هرمز الأعرج ، فليس من البعيد سماعه أيضا من أبي سلمة والمذكورين معه. وروى الأسود عن أبي سلمة غير هذا الحديث ، فليس فيما يرد به هذا الشيخ حديث أبي سلمة ما يوجب الرد .

17111 - وقد أغنانا الله تعالى برواية الجماعة عن عمرة ، عن عائشة ، ورواية الجماعة عن نافع ، عن ابن عمر ، عن رواية جعفر بن ربيعة ، وإن كان فيها زيادة بظاهر ، وبالله التوفيق.

التالي السابق


الخدمات العلمية