صفحة جزء
19289 - أخبرنا أبو طاهر الفقيه ، من أصله، أخبرنا أبو بكر محمد بن الحسين القطان ، حدثنا أحمد بن يوسف ، حدثنا عمر بن حفص بن غياث ، حدثني أبي ، عن عاصم ، عن عامر ، عن ابن عباس قال: " لا أدري أنهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم من أجل أنه كان حمولة الناس، فكره أن تذهب حمولتهم أو حرمه في يوم خيبر - لحم الحمر الأهلية " [ ص: 103 ] رواه مسلم في الصحيح، عن أحمد بن يوسف ، ورواه البخاري ، عن محمد بن أبي الحسن ، عن عمر بن حفص .

19290 - وقد بين غير ابن عباس أن النهي عنه وقع على سبيل التحريم، فوجب المصير إليه، مع كون الإطلاق يقتضي التحريم.

19291 - قال الشافعي في كتاب حرملة : أخبرنا عبد الوهاب بن عبد المجيد الثقفي ، فذكر الحديث الذي.

19292 - أخبرناه أبو عبد الله الحافظ ، حدثنا علي بن محمد بن سختويه ، حدثنا أحمد بن سلمة ، حدثنا إسحاق ، أخبرنا الثقفي ، حدثنا أيوب ، عن محمد بن سيرين ، عن أنس بن مالك قال: جاء جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: أكلت الحمر؟ ثم جاء، فقال: أكلت الحمر؟ ثم جاء الثالثة فقال: أفنيت الحمر؟ فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم مناديا فنادى في الناس: " إن الله ورسوله ينهيانكم عن الحمر الأهلية فإنها رجس " قال: فأكفئت القدور، وإنها لتفور باللحم، رواه البخاري في الصحيح، عن محمد بن سلام ، عن عبد الوهاب ، وأخرجه مسلم ، من حديث ابن عيينة ، عن أيوب .

19293 - وفي حديث أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " حرم يوم خيبر كل ذي ناب من السباع، والمجثمة، والحمار الإنسي " .

19294 - وفي حديث المقدام : " حرم رسول الله صلى الله عليه وسلم أشياء يوم خيبر منها الحمار [ ص: 104 ] الأهلي " .

19295 - وأما حديث غالب بن أبجر ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " أطعم أهلك من سمين حمرك، فإنما حرمها من أجل حوالي القرية " ، فإسناده مضطرب.

19296 - وفي إسناده أنه قال: " أصابتنا سنة فلم يكن في مالي شيء أطعم أهلي إلا شيء من حمر " ، فكأنه إن صح إنما رخص له في أكله بالضرورة حيث تباح الميتة، والله أعلم.

[ ص: 105 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية