صفحة جزء
19743 - وذكر ما: أخبرنا أبو بكر ، وأبو زكريا قالا: حدثنا أبو العباس ، أخبرنا الربيع ، أخبرنا الشافعي ، أخبرنا سفيان بن عيينة ، عن عبد الملك بن عمير ، عن عبد الرحمن بن أبي بكرة ، عن أبيه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال [ ص: 226 ] : " لا يحكم الحاكم، أو لا يقضي القاضي بين اثنين وهو غضبان " .

19744 - وأخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، حدثنا أبو العباس ، فذكره بإسناده، غير أنه قال: " لا يقضي القاضي بين اثنين وهو غضبان " ، ولم يشك، أخرجاه في الصحيح من أوجه، عن عبد الملك .

19745 - قال الشافعي في القديم: أخبرنا مالك، عن ابن شهاب ، عن حميد بن عبد الرحمن هو ابن عوف ، أن رجلا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله علمني كلمات أعيش بهن، ولا تكثر علي فأنسى، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تغضب " .

19746 - أخبرنا أبو زكريا بن أبي إسحاق ، أخبرنا أبو الحسن الطرائفي ، حدثنا عثمان بن سعيد الدارمي ، حدثنا القعنبي ، فيما قرأ على مالك ، فذكره غير أنه قال: إن رجلا أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم.

19747 - وهذا مرسل.

19748 - وقد رواه معمر ، عن الزهري ، عن حميد ، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم [ ص: 227 ] .

19749 - وأخرجه البخاري من حديث أبي صالح ، عن أبي هريرة ، وقيل عنه، عن أبي سعيد .

19750 - قال الشافعي : وقد روي عن الشعبي وكان قاضيا، أنه رئي يأكل خبزا بجبن، فقيل له؟ فقال: آخذ حلمي.

19751 - قال الشافعي : كأنه يريد أن الطعام يسكن حر الطبيعة، وأن الجوع يحرك حرها، وتتوق النفس إلى المأكل، فيشغل عن الحكم .

[ ص: 228 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية