صفحة جزء
20026 - قال الشافعي : فالزنجي بن خالد ، أخبرنا عن ابن جريج ، عن عطاء ، أنه قال: " لا رجعة إلا بشاهدين، إلا أن يكون عذر، فيأتي بشاهد ويحلف [ ص: 297 ] مع شاهده " ، فعطاء يفتي باليمين مع الشاهد فيما لا يقول به أحد من أصحابنا، ولو أنكرها عطاء هل كانت الحجة فيه إلا كهي في الزهري . . .، ثم ساق الكلام إلى أن قال: فإنه بلغنا أن النبي صلى الله عليه وسلم قضى باليمين مع الشاهد أن خزيمة بن ثابت شهد بصاحب الحق، فسألت من أخبره، فإذا هو يأتي بخبر ضعيف لا يثبت عندنا مثله ولا عنده، ثم أبطله بأنه أخلف صاحب الحق معه، ولو كان يقوم مقام شاهدين لم يحلف صاحب الحق معه، ثم ذكر حجتهم بالآية، وبما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم " البينة على المدعي، واليمين على من أنكر " ، فإنه إنما رواه ابن عباس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم.

20027 - ورواه عمرو بن شعيب ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه " قضى باليمين مع الشاهد " .

20028 - وروى ابن عباس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه " قضى باليمين مع الشاهد " .

20029 - وروى ذلك عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده ، عن النبي صلى الله عليه وسلم.

20030 - وروى ذلك أبو هريرة ، وسعد بن عبادة ، أظنه قال: وأبو جعفر ، وسعيد بن المسيب ، وعمر بن عبد العزيز ، عن النبي صلى الله عليه وسلم.

20031 - فرددته، وهو أكثر وأثبت، وثبتها وثبت معنا الذي هو دونه.

20032 - قال أحمد : وقد أخرجه أبو داود في كتاب السنن، من حديث الزبيب العنبري ، عن النبي صلى الله عليه وسلم.

20033 - وأخرجاه من حديث جابر بن عبد الله ، عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومن حديث علي بن أبي طالب ، وعمرو بن حزم ، والمغيرة بن شعبة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم [ ص: 298 ] ، فحديث اليمين مع الشاهد أكثر رواة كما قال الشافعي رحمه الله.

[ ص: 299 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية