صفحة جزء
20403 - أخبرناه أبو عبد الله الحافظ ، حدثنا إبراهيم بن عبد الله السعدي ، حدثنا يزيد بن هارون ، أخبرنا سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة ، عن النضر بن أنس ، عن بشير بن نهيك ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من كان له شقص [ ص: 393 ] في مملوك فأعتقه، فعليه خلاصه في ماله إن كان له مال، فإن لم يكن له مال استسعى العبد في ثمن رقبته غير مشقوق عليه " .

20404 - قال الشافعي في الإسناد الذي تقدم: قلت له: أرأيت حديثك عن ابن أبي عروبة لو كان منفردا بهذا الإسناد فيه الاستسعاء.

20405 - وقد خالفه شعبة ، وهشام ؟ فقال بعض من حضره: حديث شعبة ، وهشام هكذا ليس فيه استسعاء، وهما أحفظ من ابن أبي عروبة .

20406 - قال أحمد : حديث شعبة ، عن قتادة قد أخرجه مسلم في الصحيح: ليس فيه ذكر الاستسعاء، وحديث هشام الدستوائي عن قتادة ليس فيه ذكر الاستسعاء.

20407 - قال أبو الحسن الدارقطني فيما أخبرني أبو بكر بن الحارث ، عنه: شعبة ، وهشام ، أحفظ من رواه عن قتادة ، ولم يذكرا فيه الاستسعاء.

20408 - قال الشافعي في الإسناد الذي تقدم: ولقد سمعت بعض أهل النظر والتدين منهم والعلم بالحديث يقول: لو كان حديث سعيد بن أبي عروبة في الاستسعاء منفردا لا يخالفه غيره ما كان ثابتا.

20409 - قال الشافعي في القديم: وقد أنكر الناس حفظ سعيد [ ص: 394 ] .

20410 - قال أحمد : وهذا كما قال: فقد اختلط سعيد بن أبي عروبة في آخر عمره حتى أنكروا حفظه، إلا أن حديث الاستسعاء قد رواه جرير بن حازم عن قتادة ولذلك أخرجه البخاري ، ومسلم في الصحيح.

20411 - واستشهد البخاري برواية الحجاج بن الحجاج ، وأبان بن يزيد العطار ، وموسى بن خلف العمي ، عن قتادة ، بذكر الاستسعاء فيه. وإنما يضعف أمر الاستسعاء في هذا الحديث رواية همام بن يحيى ، عن قتادة فإنه فصله من الحديث، وجعله من قول قتادة .

20412 - ولعل الذي أخبر الشافعي ، بضعفه وقف على رواية همام أو عرف علة أخرى لم يقف عليها، فالله أعلم.

التالي السابق


الخدمات العلمية