صفحة جزء
20427 - وأخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، أخبرني أبو بكر بن عبد الله ، أخبرنا الحسن بن سفيان ، حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير ، حدثنا أبي ، حدثنا عبيد الله بن عمر قال: حدثني نافع ، فذكره بمثله [ ص: 397 ] . رواه مسلم في الصحيح عن محمد بن عبد الله بن نمير وأخرجه البخاري من حديث أبي أسامة ، عن عبيد الله وأخرجه مسلم من حديث جرير بن حازم عن نافع ، عن ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم وقال فيه: " وإلا فقد عتق منه ما عتق " .

20428 - وأما قوله: " وإلا عتق منه ما عتق ورق ما بقي" فهو فيما رواه يحيى بن أيوب ، عن عبيد الله بن عمر ، وإسماعيل بن أمية ، ويحيى بن سعيد ، عن نافع ، أخبرناه أبو بكر بن الحارث ، أخبرنا علي بن عمر الحافظ ، حدثنا أبو بكر النيسابوري ، حدثنا محمد بن عبد الله بن عبد الحكم ، حدثنا إسماعيل بن مرزوق الكعبي ، حدثنا يحيى بن أيوب ، فذكره.

20429 - أخبرنا أبو عبد الله ، حدثنا أبو العباس ، أخبرنا الربيع قال: قال الشافعي : " وروى يعني من احتج في الاستسعاء، عن رجل، عن خالد الحذاء ، عن أبي قلابة ، عن رجل، من بني عذرة. فقيل له: أوثابت حديث أبي قلابة لو لم يخالف فيه الذي رواه عن خالد ؟ فقال: من حضره: هو مرسل. ولو كان موصولا كان عن رجل لم يسم لا يعرف لم يثبت حديثه ".

20430 - وذكره في القديم من ذلك فقال: قلت فعن من رويت الاستسعاء؟ قال: رواه هشيم ، عن خالد ، عن أبي قلابة : أن رجلا من بني عذرة أعتق عبدا له يعني في مرضه فأعتق النبي صلى الله عليه وسلم ثلثه واستسعاه في ثلثي قيمته.

التالي السابق


الخدمات العلمية