صفحة جزء
1854 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، قال: حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، قال: حدثنا أحمد بن عبد الحميد الحارثي قال: حدثنا أبو أسامة، عن الوليد بن كثير، عن محمد بن جعفر بن الزبير ، عن عبد الله بن عبد الله بن عمر ، عن أبيه عبد الله بن عمر : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: سئل عن الماء ، وما ينوبه من الدواب، والسباع؟ ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا كان الماء قلتين لم يحمل الخبث".

1855 - وأخبرنا أبو بكر بن الحارث الفقيه قال: أخبرنا علي بن عمر الحافظ قال حدثنا أحمد بن محمد بن سعيد ، قال: حدثنا أحمد بن عبد الحميد الحارثي ، قال: حدثنا أبو أسامة قال: حدثنا الوليد بن كثير، عن محمد بن عباد بن جعفر، عن عبد الله بن عبد الله بن عمر ، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه.

1856 - فهو ذا قد رواه أحمد بن عبد الحميد الحارثي ، عن أبي أسامة، على الوجهين جميعا .

[ ص: 86 ] 1857 - ورواه أبو داود في كتاب السنن ، عن محمد بن العلاء ، وعثمان بن أبي شيبة ، وغيرهما ، عن أبي أسامة.

1858 - وقال في حديث ابن العلاء: محمد بن جعفر بن الزبير ، وفي حديث عثمان: محمد بن عباد بن جعفر.

1859 - وقد رواه إسماعيل بن قتيبة النيسابوري ، عن أبي بكر، وعثمان ابني أبي شيبة ، عن أبي أسامة، فقال: محمد بن جعفر بن الزبير.

1860 - فثبت بذلك رواية عثمان الحديث على الوجهين جميعا.

1861 - ورواه شعيب بن أيوب الصريفيني، عن أبي أسامة، عن الوليد بن كثير، عن محمد بن جعفر بن الزبير، ومحمد بن عباد بن جعفر ، عن عبد الله بن عبد الله، أخبرناه أبو عبد الله الحافظ ، قال: حدثني أبو علي محمد بن علي الإسفراييني ، من أصل كتابه ، قال: حدثنا علي بن عبد الله بن مبشر الواسطي قال: حدثنا شعيب بن أيوب، فذكره.

1862 - وكذلك رواه أبو الحسن الدارقطني رحمه الله ، عن أبي بكر بن سعدان، عن شعيب.

1863 - فالحديث محفوظ عنهما جميعا ، إلا أن غير أبي أسامة يرويه ، عن عبيد الله بن عبد الله بن عمر .

1864 - وكان شيخنا أبو عبد الله الحافظ يقول: الحديث محفوظ عنهما جميعا ، وكلاهما رواه عن أبيه.

1865 - وإليه ذهب كثير من أهل الرواية ، وكان إسحاق بن إبراهيم الحنظلي، رحمه الله يقول : [ ص: 87 ] غلط أبو أسامة في عبد الله بن عبد الله ، إنما هو عبيد الله، واستدل بما رواه عن عيسى بن يونس ، عن الوليد بن كثير، عن محمد بن جعفر بن الزبير عن عبيد الله بن عبد الله بن عمر ، قال: سئل النبي صلى الله عليه وسلم فذكره.

1866 - إلا أن عيسى بن يونس أرسله.

1867 - ورأيته في كتاب إسماعيل بن سعيد الكسائي ، عن إسحاق بن إبراهيم، عن عيسى بن يونس، موصولا.

1868 - ورواه عباد بن صهيب ، عن الوليد ، وقال: عن عبيد الله بن عبد الله ، عن أبيه، موصولا.

التالي السابق


الخدمات العلمية