صفحة جزء
2091 - أخبرنا أبو عبد الله، وأبو بكر ، وأبو زكريا ، قالوا: حدثنا أبو العباس قال: أخبرنا الربيع قال: أخبرنا الشافعي قال: أخبرنا مالك ، وسفيان، عن صفوان بن سليم، عن عطاء بن يسار، عن أبي سعيد الخدري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "غسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم" رواه البخاري في الصحيح ، عن القعنبي ، عن مالك ، وعن علي بن المديني عن سفيان، ورواه مسلم ، عن يحيى بن يحيى ، عن مالك .

2092 - وأخبرنا أبو عبد الله قال: حدثنا أبو العباس قال: أخبرنا الربيع ، قال: قال الشافعي رحمه الله: " الغسل واجب لا يجزئ غيره ، وواجب [ ص: 129 ] في الأخلاق ، وواجب في الاختيار والنظافة ، وفي تغير الريح عند اجتماع الناس ، كما يقول الرجل للرجل: وجب حقك ، إذا رأيتني موضعا لحاجتك، وما أشبه هذا ".

2093 - وكان هذا أولى معنييه به لموافقة ظاهر القرآن في عموم الوضوء من الإحداث، وخصوص الغسل من الجنابة ، والدلالة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في غسل الجمعة أيضا.

2094 - ثم ذكر ما أخبرنا أبو عبد الله، وأبو زكريا، وأبو بكر ، وأبو سعيد ، قالوا: حدثنا أبو العباس قال: أخبرنا الربيع قال: أخبرنا الشافعي قال: أخبرنا مالك ، عن ابن شهاب، عن سالم بن عبد الله قال: دخل رجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، المسجد يوم الجمعة ، وعمر بن الخطاب يخطب ، فقال عمر: أية ساعة هذه؟ فقال يا أمير المؤمنين ، انقلبت من السوق ، فسمعت النداء ، فما زدت على أن توضأت. فقال عمر: والوضوء أيضا؟ وقد علمت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كان يأمر بالغسل".

2095 - هذا حديث قد أرسله مالك في الموطأ ، ووصله خارج الموطأ ، بذكر ابن عمر فيه.

التالي السابق


الخدمات العلمية