صفحة جزء
79 - المستحاضة المميزة

2162 - أخبرنا أبو زكريا ، وأبو بكر ، وأبو سعيد ، قالوا: حدثنا أبو العباس قال: أخبرنا الربيع قال: أخبرنا الشافعي قال: أخبرنا مالك ، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة ، أنها قالت: جاءت فاطمة بنت أبي حبيش لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله إني لا أطهر ، أفأدع الصلاة. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنما ذلك عرق ، وليس بالحيضة. فإذا أقبلت الحيضة فاتركي الصلاة ، فإذا ذهب قدرها ، فاغسلي عنك الدم، وصلي" رواه البخاري في الصحيح عن عبد الله بن يوسف ، عن مالك .

2163 - ورواه سفيان بن عيينة ، وزهير بن معاوية ، وحماد بن زيد ، وعبد العزيز بن محمد ، ووكيع بن الجراح ، وأبو معاوية الضرير ، وجرير بن عبد الحميد ، وعبد الله بن نمير ، وجماعة كثيرة ، عن هشام بن عروة: قالوا في الحديث: "فإذا أقبلت الحيضة فدعي الصلاة، وإذا أدبرت الحيضة فاغسلي عنك الدم وصلي" .

[ ص: 149 ] 2164 - إلا أن حماد بن زيد ، زاد فيه الوضوء ، وهو غلط إنما الوضوء من قبل عروة.

2165 - وزاد فيه سفيان بن عيينة الاغتسال بالشك.

2166 - واختلف فيه على أبي أسامة ، فقيل عنه كما قالت الجماعة، وقيل عنه: "لا، إن ذلك عرق ، ولكن دعي الصلاة قدر الأيام التي كنت تحيضين فيها ، ثم اغتسلي وصلي".

2167 - وروي عنه، أنه قال في آخره: أو كما قال، وفي ذلك دلالة على أنه كان يشك فيه ، والصحيح رواية الجماعة.

2168 - وروى محمد بن عمرو، عن الزهري ، عن عروة، أن فاطمة بنت أبي حبيش، كانت تستحاض، فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم: "إذا كان دم الحيض، فإنه دم أسود يعرف ، فإذا كان ذلك فأمسكي عن الصلاة ، وإذا كان الآخر ، فتوضئي وصلي ، فإنما هو عرق" .

[ ص: 150 ] 2169 - أخبرناه أبو بكر بن الحارث الفقيه قال: أخبرنا علي بن عمر الحافظ قال: حدثنا علي بن عبد الله بن مبشر قال: حدثنا أبو موسى محمد بن المثنى ، قال: حدثنا ابن أبي عدي، عن محمد بن عمرو قال: حدثني ابن شهاب، عن عروة بن الزبير، عن فاطمة بنت أبي حبيش، أنها كانت تستحاض، فذكره، قال أبو موسى، ثم حدثنا محيصة، فقال: عن عروة، عن عائشة ، أن فاطمة بنت أبي حبيش، كانت تستحاض ، فذكره بمعناه.

[ ص: 151 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية