صفحة جزء
80 - المستحاضة المعتادة

2170 - أخبرنا أبو زكريا ، وأبو بكر ، وأبو سعيد ، قالوا: حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، قال: أخبرنا الربيع قال: حدثنا الشافعي قال : [ ص: 152 ] أخبرنا مالك ، عن نافع مولى ابن عمر ، عن سليمان بن يسار، عن أم سلمة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم ، أن امرأة كانت تهراق الدم على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستفتت لها أم سلمة رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لها: "لتنظر عدد الليالي والأيام التي كانت تحيضهن من الشهر ، قبل أن يصيبها الذي أصابها ، فلتترك الصلاة قدر ذلك من الشهر، فإذا خلفت ذلك، فلتغتسل، ولتستثفر بثوب، ثم لتصل" هذا حديث قد أخرجه أبو داود في كتاب السنن ، عن عبد الله بن مسلمة عن مالك .

[ ص: 153 ] 2171 - إلا أن سليمان بن يسار ، لم يسمعه من أم سلمة، إنما سمعه من رجل آخر عن أم سلمة.

2172 - أخبرناه أبو علي الروذباري قال: أخبرنا أبو بكر بن داسة قال: حدثنا أبو داود قال: حدثنا قتيبة، ويزيد بن خالد بن عبد الله بن موهب ، قالا: حدثنا الليث ، عن نافع ، عن سليمان بن يسار، أن رجلا، أخبره ، عن أم سلمة، أن امرأة، كانت تهراق الدم ، فذكر معناه، فقال: "فإذا خلفت ذلك، وحضرت الصلاة فلتغتسل" بمعناه.

2173 - وكذلك رواه عبيد الله بن عمر ، عن نافع ، وقال: عن رجل، من الأنصار ، وبمعناه.

2174 - قاله: صخر بن جويرية ، عن نافع ، وجويرية بن أسماء ، عن نافع ، إلا أنهما لم يقولا: من الأنصار. وقالوا في الحديث: "ولتستذفر بثوب".

2175 - وروي عن إبراهيم بن طهمان، عن موسى بن عقبة، عن نافع ، عن سليمان بن يسار، عن مرجانة، عن أم سلمة.

التالي السابق


الخدمات العلمية