صفحة جزء
82 - غسل المستحاضة

2198 - أخبرنا أبو زكريا ، وأبو بكر ، قالا: حدثنا أبو العباس قال: أخبرنا الربيع قال: أخبرنا الشافعي قال: أخبرنا ابن عيينة قال: أخبرنا الزهري ، عن عمرة، عن عائشة ، أن أم حبيبة بنت جحش، استحيضت سبع سنين فسألت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "إنما هو عرق وليست بالحيضة". فأمرها أن تغتسل ، وتصلي ، فكانت تغتسل لكل صلاة ، وتجلس في المركن ، فيعلو الدم رواه مسلم في الصحيح، عن محمد بن مثنى، عن سفيان بن عيينة .

2199 - وفيما أجاز لي أبو عبد الله رواية عنه: أن أبا العباس حدثهم قال: أخبرنا الربيع قال: أخبرنا الشافعي .

2200 - وأخبرنا أبو إسحاق الفقيه قال: أخبرنا شافع بن محمد قال: أخبرنا أبو جعفر قال: حدثنا المزني قال: حدثنا الشافعي قال: حدثنا إبراهيم بن سعد بن إبراهيم، أنه: سمع ابن شهاب، يحدث عن عمرة بنت عبد الرحمن [ ص: 162 ] ، عن عائشة ، أن أم حبيبة بنت جحش، استحيضت سبع سنين ، فسألت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، واستفتته فيه ، فقالت عائشة : فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ليست تلك بالحيضة، وإنما ذلك عرق، فاغتسلي ، وصلي".

2201 - قالت عائشة : فكانت تغتسل لكل صلاة ، وكانت تجلس في مركن ، فيعلو الماء حمرة الدم ، ثم تخرج، وتصلي رواه مسلم في الصحيح عن محمد بن جعفر بن زياد، عن عروة، وعمرة ، وعن عائشة وأخرجه البخاري من حديث ابن أبي زيد، عن الزهري ، عنهما جميعا.

2202 - وأخرجه مسلم من حديث الليث ، عن ابن شهاب، عن عروة، عن عائشة قال الليث : لم يذكر ابن شهاب: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أمر أم حبيبة بنت جحش أن تغتسل عند كل صلاة ، ولكنه شيء فعلته هي.

2203 - أخبرناه أبو الحسن بن عبدان قال: حدثنا أحمد بن عبيد قال: أخبرنا ابن ملحان قال: حدثنا يحيى بن بكير قال: حدثني الليث ، فذكره.

2204 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ قال: حدثنا أبو العباس قال: أخبرنا الربيع قال: قال الشافعي : وقد روى غير الزهري ، بهذا الحديث: أن النبي صلى الله عليه وسلم أمرها أن تغتسل لكل صلاة ، ولكن رواه عروة بهذا الإسناد ، والسياق.

2205 - والزهري أحفظ منه.

2206 - وقد روى فيه، شيئا يدل على أن الحديث غلط. قال: تترك الصلاة قدر إقرائها.

2207 - وعائشة تقول: الأقراء: الأطهار.

2208 - قال الإمام أحمد : وإنما أراد الشافعي ، رحمه الله ، ما أخبرنا أبو سعيد الإسفرائيني قال: أخبرنا أبو بحر البربهاري ، قال: حدثنا بشر بن [ ص: 163 ] موسى قال: حدثنا الحميدي ، قال: حدثنا عبد العزيز بن أبي حازم قال: حدثني يزيد بن عبد الله بن أسامة بن الهاد ، عن أبي بكر محمد بن عمرو بن حزم ، عن عمرة ، عن عائشة : أن أم حبيبة بنت جحش كانت تحت عبد الرحمن بن عوف ، وأنها استحيضت لا تطهر ، فذكرت شأنها لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "ليست بالحيضة ، ولكنها ركضة من الرحم، لتنظر قدر قرئها الذي تحيض له فلتترك الصلاة، ثم لتنظر ما بقي من ذلك ، فلتغتسل عند كل صلاة، ولتصل".

2209 - قال أبو بكر أحمد بن إسحاق الفقيه فيما قرأنا على محمد بن عبد الله الحافظ، عنه قال لبعض مشايخنا خبر ابن الهاد غير محفوظ.

2210 - قال الإمام البيهقي: وقد رواه محمد بن إسحاق بن يسار، عن الزهري ، عن عروة، عن عائشة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال فيه: "فأمرها بالغسل لكل صلاة".

2211 - وكذلك روى سليمان بن كثير، عن الزهري ، إحدى الروايات عنه.

2212 - والصحيح رواية الجمهور، عن الزهري ، وليس فيها الأمر بالغسل إلا مرة واحدة، ثم كانت تغتسل عند كل صلاة صحيحا، عن عروة، عن عائشة ، وصحح عن كل واحد منهما أنه كان يرى عليهما الوضوء لكل صلاة.

2213 - وقد روى الأمر بالغسل لكل صلاة من أوجه أخر كلها ضعيفة ، ثم في حديث حمنة: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها: "إن قويت فاجمعي بين الظهر والعصر بغسل، وبين المغرب والعشاء بغسل وصلي الصبح بغسل".

2214 - قال الشافعي : وأعلمها أنه أحب الأمرين إليه وأنه يجزيها الأمر الأول أن تغتسل عند الطهر من الحيض، ثم لم يأمرها بغسل بعده.

2215 - قال الشافعي : وإن روي في المستحاضة، حديث مطلق، فحديث حمنة يبين أنه اختيار، وأن غيره يجزئ منه.

[ ص: 164 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية