صفحة جزء
باب ما يكره من الخيل وما يستحب منها.

2649 - أخبرنا محمد بن الحسن ، أنا أبو العباس أحمد بن محمد بن سراج الطحان ، أنا أبو أحمد محمد بن قريش بن سليمان ، أنا أبو الحسن علي بن عبد العزيز المكي ، أنا أبو عبيد القاسم بن سلام ، [ ص: 389 ] حدثني يحيى بن سعيد ، عن سفيان الثوري ، عن سلم بن عبد الرحمن ، عن أبي زرعة ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : " أنه كره الشكال في الخيل " .

هذا حديث صحيح، أخرجه مسلم ، عن يحيى بن يحيى ، عن وكيع ، عن سفيان .

وأبو زرعة بن عمرو بن جرير اسمه هرم.

قال أبو عبيد : الشكال: أن تكون ثلاث قوائم منه محجلة، وواحدة مطلقة، أو ثلاث قوائم مطلقة، وواحدة محجلة، أخذ من الشكال الذي يشكل به الخيل؛ لأن الشكال يكون في ثلاث قوائم.

وروي عن ابن عباس ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يمن الخيل في الشقر " .

وعن أبي وهب الجشمي ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " عليكم بكل كميت أغر محجل، أو أشقر أغر محجل، أو أدهم أغر محجل " . [ ص: 390 ] .

وعن أبي قتادة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال: " خير الخيل الأدهم الأقرح الأرثم، ثم الأقرح المحجل طلق اليمين، فإن لم يكن أدهم، فكميت على هذه الشية " ، وفي رواية: " أو من الكميت على هذه الشية تغنم، وتسلم " .

قوله: "طلق اليمين" ، أي: مطلقها، يقال: فرس طلق إحدى القوائم: إذا كانت إحدى قوائمها لا تحجيل فيها، وقال راشد بن سعد : كان السلف يستحبون الفحولة، لأنها أجرأ، وأجسر.

التالي السابق


الخدمات العلمية