صفحة جزء
باب المبعث وبدء الوحي

قال الله سبحانه وتعالى: ( فاصدع بما تؤمر ) ، أي: شق جماعاتهم بالتوحيد، وقيل: اجهر بالقرآن، وقيل: أظهر، وقيل: احكم، وقيل: افصل بالأمر، والصديع: الصبح، وقيل: افرق بين الحق والباطل، يقال: تصدع القوم، أي: تفرقوا، ومنه قوله سبحانه وتعالى: ( يومئذ يصدعون ) ، أي: يتفرقون، ( فريق في الجنة وفريق في السعير ) .

قال الله تبارك وتعالى: ( وما أرسلناك إلا كافة للناس ) ، أي: جامعا لهم بالإنذار، ومعنى كافة في اللغة: الإحاطة، مأخوذة من كفة الشيء، وهي حرفه إذا انتهى الشيء إليه كف عن الزيادة، وقيل في قوله سبحانه وتعالى: ( ادخلوا في السلم كافة ) ، أي: أبلغوا في الإسلام إلى حيث تنتهي شرائعه، فتكفوا من أن تعدوا وتجاوزوا، وأراد بالكافة: الإحاطة بجميع حدود الإسلام، وقيل معناه: ادخلوا كلكم فيه. [ ص: 315 ] .

وقال الله سبحانه وتعالى: ( إنا سنلقي عليك قولا ثقيلا ) ، أي: له وزن.

وعن سعيد بن جبير، عن ابن عباس في قوله عز وجل ( لا تحرك به لسانك لتعجل به ) ، كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحرك شفتيه إذا أنزل عليه، فقيل له: ( لا تحرك به لسانك ) يخشى أن ينفلت منه، ( إن علينا جمعه ) ، أن نجمعه في صدرك، ( وقرآنه ) أن تقرأه، ( فإذا قرأناه ) ، يقول: أنزل عليه، ( فاتبع قرآنه ) ، اسمع له وأنصت، ( إن علينا بيانه ) ، أن نبينه على لسانك، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أتاه جبريل أطرق، فإذا ذهب، قرأه كما وعده الله سبحانه وتعالى.

3733 - أخبرنا عبد الواحد بن أحمد المليحي ، أنا أحمد بن عبد الله النعيمي ، نا محمد بن يوسف، نا محمد بن إسماعيل ، نا مطر بن الفضل ، نا روح، نا هشام، نا عكرمة، عن ابن عباس ، قال: "بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم لأربعين سنة، فمكث بمكة ثلاث عشرة يوحى إليه، ثم أمر بالهجرة، فهاجر عشر سنين، ومات وهو ابن ثلاث وستين سنة". [ ص: 316 ] .

هذا حديث متفق على صحته، أخرجه مسلم، عن ابن أبي عمر ، عن بشر بن السري، عن حماد، عن أبي حمزة، عن ابن عباس .

التالي السابق


الخدمات العلمية