إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
22 - باب فضل الدار القريبة من المسجد

[ 1033 / 1 ] قال محمد بن يحيى بن أبي عمر: ثنا المقرئ، عن حيوة، أخبرني بكر بن عمرو، أن أبا عبد الملك بن يزيد حدثه، أنه بلغه عن حذيفة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن فضل الدار القريبة من المسجد على الدار البعيدة كفضل الغازي على القاعد " .

[ 1033 / 2 ] رواه أحمد بن حنبل في مسنده: ثنا موسى بن داود، ثنا ابن لهيعة ، عن بكر بن عمرو، عن أبي عبد الملك، عن حذيفة بن اليمان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم . . فذكره .

[ 1033 / 3 ] قال: وثنا عبد الله بن يزيد، ثنا حيوة . . . فذكره .

هذا حديث ضعيف، ومع ضعفه مخالف لما في الصحيحين وغيرهما من حديث أبي موسى الأشعري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن أعظم الناس أجرا في الصلاة أبعدهم إليها ممشى، فأبعدهم . . . " الحديث .

ورواه مسلم في صحيحه وغيره من حديث جابر بن عبد الله قال: "خلت البقاع حول المسجد، فأراد بنو سلمة أن ينتقلوا، فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فقال لهم: بلغني أنكم تريدون أن تنتقلوا قرب المسجد . قالوا: نعم يا رسول الله، قد أردنا ذلك . فقال: بني سلمة دياركم تكتب آثاركم، دياركم تكتب آثاركم . فقالوا: ما يسرنا أنا كنا تحولنا " . وروى أحمد وأبو داود وابن ماجه والحاكم وصححه من حديث [ ص: 60 ] أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "الأبعد فالأبعد من المسجد أعظم أجرا . والأحاديث في هذا كثيرة جدا .

التالي السابق


الخدمات العلمية