إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
4 - باب ما جاء في ترك حضور الجماعة

[ 1208 / 1 ] قال أحمد بن منيع: ثنا الحسن بن سوار، ثنا هشام بن سعيد، عن حاتم ابن أبي النضر، عن عبادة بن نسي، قال: "كان رجل يقال له: معدان يعلمه أبو الدرداء فافتقده، فلقيه بدابق، فقال: يا معدان، ما فعل القرآن الذي كان معك؟ قال: علم الله منه خيرا وأحسن، فقال له: أين تسكن؟ القرية أم المدينة ؟ قال: لا، بل قرية قريبة من المدينة قال: يا معدان، إني أحدثك في ذلك حديثا، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما من خمسة أبيات يجتمعون لا يؤذن فيهم بالصلاة ويقام إلا استحوذ عليهم الشيطان، وإن الذئب يأخذ الشاة من الغنم، فعليك بالمدائن " .

[ 1208 / 2 ] ورواه أبو يعلى الموصلي: ثنا محمد بن بكار بن الريان البغدادي، ثنا مروان ابن معاوية، عن زائدة بن قدامة، عن السائب بن حبيش، عن معدان بن أبي طلحة، قال: سألني أبو الدرداء: أين مسكنك؟ قلت: في قرية دون حمص ، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ما من ثلاثة في قرية ولا بدو ولا تقام فيهم الصلاة إلا استحوذ عليهم الشيطان، فعليك بالجماعة فإنما يأكل الذئب القاصية " .

[ 1208 / 3 ] ورواه ابن حبان في صحيحه ثنا أبو يعلى الموصلي . . . فذكره .

قلت: رواه أبو داود والنسائي باختصار من طريق معدان بن أبي طلحة به . ورواه أحمد بن حنبل في مسنده، وابن خزيمة في الصحيح، والحاكم في المستدرك ورزين في مسنده وزاد: "وإن ذئب الإنسان إذا خلا به أكله " .

التالي السابق


الخدمات العلمية