إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
47 - باب فيمن يترب وجهه في الصلاة

[ 1351 / 1 ] قال مسدد : ثنا عبد الوارث بن سعيد ، عن ميمون أبي حمزة، عن أبي صالح مولى أم سلمة قال: "دخلت على أم سلمة فدخل عليها شاب من أهلها فجعل يصلي، فنفخ في صلاته، فقالت: مه سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لغلامه رباح: يا رباح، ترب وجهك " .

هذا إسناد ضعيف؛ لضعف ميمون أبي حمزة .

[ 1351 / 2 ] رواه أبو يعلى الموصلي: ثنا كامل، ثنا حماد، عن عاصم، عن أبي صالح - كذا في كتاب أبي يعلى: عاصم .

[ 1351 / 3 ] قال: وثنا إبراهيم بن الحجاج، ثنا حماد، عن أبي حمزة، عن أبي صالح، عن أم سلمة "أنها رأت نسيبا لها ينفخ إذا أراد أن يسجد، فقالت: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لغلام لنا يقال له رباح: يا رباح، ترب وجهك " .

قلت: رواه الترمذي في الجامع من طريق عباد بن العوام، عن ميمون أبي حمزة . . . فذكره باختصار وقال بدل رباح: أفلح . [ ص: 209 ]

[ 1351 / 4 ] ورواه الحاكم من طريق زائدة، عن أبي حمزة، عن أبي صالح قال: "كنت عند أم سلمة فدخل عليها ذو قرابة لها ذو جمة، فقام يصلي ونفخ، فقالت: يا بني، لا تنفخ؛ فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لعبد لنا أسود: أي رباح، ترب وجهك " .

وعن الحاكم رواه البيهقي في سننه، وقال: لم أكتبه إلا من حديث ميمون، وهو ضعيف . قلت: ضعفه أحمد وابن معين وأبو حاتم والنسائي والدارقطني وأبو أحمد الحاكم والخطيب وغيرهم، لكن: تابعه طلق بن غنام، عن سعيد بن أبي عثمان الوراق، عن أبي صالح به .

التالي السابق


الخدمات العلمية