إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
61 - باب ما يقوله بعد السلام

[ 1388 / 1 ] قال أبو داود الطيالسي : ثنا شعبة، أخبرني عاصم، عن عوسجة، عن ابن أبي الهذيل "أن ابن مسعود كان يقول إذا سلم: اللهم أنت السلام ومنك السلام، تباركت يا ذا الجلال والإكرام " لم يرفعه شعبة، ورفعه غيره .

[ 1388 / 2 ] رواه أبو بكر بن أبي شيبة : ثنا أبو معاوية، عن عاصم الأحول ، عن عوسجة بن الرماح، عن ابن أبي الهذيل، عن عبد الله بن مسعود قال: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سلم لم يجلس إلا مقدار ما يقول: اللهم أنت السلام . . . " فذكره .

[ 1388 / 3 ] ورواه أبو يعلى الموصلي: ثنا عبد الأعلى، ثنا خالد بن عبد الله ، عن أبي سنان، عن عبد الله بن أبي الهذيل قال: "كانوا يحبون إذا قضى الرجل الصلاة أن يقول: اللهم أنت السلام . . . " فذكره .

[ 1388 / 4 ] رواه الحارث بن محمد بن أبي أسامة: ثنا أبو النضر، ثنا أبو معاوية، ثنا أبو حجية، عن عبد الله بن أبي الهذيل، عن عبد الله بن مسعود قال: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سلم . . . " فذكره .

[ 1388 / 5 ] ورواه الطبراني في كتاب الدعاء: ثنا علي بن عبد العزيز ، ثنا معلى بن أسد العمي، ثنا عبد العزيز بن المختار، عن عاصم الأحول ، عن عوسجة بن الرماح، عن عبد الله بن أبي الهذيل، عن عبد الله بن مسعود "أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا قضى صلاته قال . . . " فذكره . [ ص: 224 ]

قلت: ورواه النسائي في عمل اليوم والليلة من طريق إسرائيل وأبي معاوية، كلاهما عن عاصم الأحول به مرفوعا . ورواه عن بندار، عن غندر، عن شعبة موقوفا .

وله شاهد من حديث عائشة رواه أصحاب السنن الأربعة .

التالي السابق


الخدمات العلمية