إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
[ 1420 / 1 ] وقال الحارث بن محمد بن أبي أسامة: ثنا محمد بن عمر ، ثنا نافع بن ثابت بن عبد الله بن الزبير، عن يزيد بن رومان ، عن عطاء بن يسار، عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا قام أحدكم إلى صلاته فليقبل عليها حتى يفرغ منها، وإياكم والالتفات في الصلاة، فإنما أحدكم يناجي ربه ما دام في الصلاة " . هذا إسناد ضعيف لضعف الواقدي .

[ 1420 / 2 ] رواه أبو يعلى الموصلي: فقال: قرئ على بشر بن الوليد، أخبركم أبو يوسف، عن محمد بن عبيد الله ، عن عطاء، عن أبي هريرة قال: "نهاني خليلي صلى الله عليه وسلم عن ثلاث، وأمرني بثلاث: نهاني أن أنقر نقر الديك، وأن ألتفت التفات الثعلب، أو أقعي إقعاء السبع .

[ 1420 / 3 ] قلت: ورواه أحمد بن حنبل في مسنده: ثنا محمد بن فضيل ، ثنا يزيد بن أبي زياد، حدثني من سمع أبا هريرة يقول: "أوصاني خليلي بثلاث، ونهاني عن ثلاث . . . " فذكره .

[ 1420 / 4 ] قال: وثنا يحيى بن آدم ، ثنا شريك، عن يزيد بن أبي زياد، عن مجاهد، عن أبي هريرة قال: "أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم بثلاث، ونهاني عن ثلاث . . . " فذكره . [ ص: 241 ]

ورواه البزار في مسنده، وابن أبي شيبة وقال: "كإقعاء القرد " مكان "الكلب " . الإقعاء - بالكسر - في الصلاة: هو قعود الرجل على أليتيه ناصبا ساقيه على الأرض، والفقهاء يجعلونه أن يضع على عقبيه بين السجدتين، وهذا إنما هو عقب الشيطان .

التالي السابق


الخدمات العلمية