إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
[ ص: 253 ] 13 - كتاب السهو

[ 1451 / 1 ] قال أبو داود الطيالسي : ثنا حماد بن زيد ، عن عسل بن سفيان التميمي، عن عطاء بن أبي رباح قال: "صلى بنا ابن الزبير فسلم في الركعتين من المغرب، ثم استلم الركن، فقيل له في ذلك، فرجع وركع ركعة أخرى وسجد سجدتين، فذكر لابن عباس صنيع ابن الزبير فقال: ما ماط عن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم " .

[ 1451 / 2 ] رواه مسدد : ثنا حماد، عن عسل بن سفيان قال: " (صلى بنا عطاء ) قال: صلى بنا عبد الله بن الزبير فسلم من الركعتين من المغرب، فانطلق إلى الركن فاستلمه، فرأى القوم جلوسا فسبحوا به، قال: فصلى ركعة، وسجد سجدتين بعدما سلم . قال: فذكرت ذلك لابن عباس فقال: هي هي لله أبوك . قال: فعاد الحديث فقال: ما أماط عن سنة نبيه صلى الله عليه وسلم " .

[ 1451 / 3 ] ورواه الحارث بن محمد بن أبي أسامة: ثنا عبد الله بن بكر السهمي ، ثنا هشام بن حسان، عن عسل بن سفيان، عن عطاء قال: "صلى بنا ابن الزبير المغرب فسلم في الركعتين، ثم قام إلى الحجر يستلمه، فسبحنا، فالتفت إلينا فقال: أتممنا الصلاة؟ فقلنا برؤوسنا: سبحان الله - أي لا - فرجع فصلى الركعة، ثم سلم، ثم سجد سجدتين وهو جالس، قال عطاء: فلم أدر ما ذاك، فخرجت من فوري فدخلت على ابن عباس فأخبرته بصنيعه فقال: ما أماط عن سنة نبيه صلى الله عليه وسلم " .

[ 1451 / 4 ] ورواه أبو بكر بن أبي شيبة : عن حفص، عن أشعث، عن عطاء . . . فذكر نحو حديث الحارث .

[ 1451 / 5 ] ورواه أحمد بن حنبل : ثنا عبد الأعلى، ثنا سعيد، عن مطرف عن عطاء . . . فذكره . [ ص: 254 ]

قلت: مدار هذه الأسانيد على عسل بن سفيان، وهو ضعيف، ضعفه أحمد بن حنبل ويحيى بن معين وأبو حاتم والبخاري والنسائي وابن عدي وغيرهم .

التالي السابق


الخدمات العلمية