إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
24 - باب ما جاء في التستر عند الجماع وتركه

[ 3163 / 1 ] قال أبو بكر بن أبي شيبة: ثنا مالك بن إسماعيل، ثنا مندل، عن الأعمش، عن أبي وائل، عن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا أتى أحدكم أهله فليستتر، ولا يتجردان تجرد العيرين ".

[ 3163 / 2 ] رواه البزار: ثنا أحمد بن إسحاق الأهوازي، ثنا أبو غسان، ثنا مندل بن علي، عن الأعمش... فذكره.

قال البزار: لا نعلمه رواه عن الأعمش هكذا إلا مندل وأخطأ فيه، وذكر شريك أنه كان هو ومندل عند الأعمش وعنده عاصم الأحول، فحدث عاصم الأحول، عن أبي قلابة بهذا الحديث مرسلا. [ ص: 58 ]

[ 3163 / 3 ] ورواه البيهقي في سننه: أبنا أبو نصر عمر بن عبد العزيز بن قتادة، أبنا أبو علي حامد بن محمد الرفاء (أبنا علي بن عبد العزيز ) ثنا أبو غسان، ثنا مندل بن علي... فذكره مرفوعا.

وقال: تفرد به مندل بن علي وليس بالقوي، وهو وإن لم يكن ثابتا فمحمود في الأخلاق. قال الشافعي رضي الله عنه: وأكره أن يطأها والأخرى تنظر؛ لأنه ليس من التستر، ولا محمود للأخلاق، ولا يشبه العشرة بالمعروف، وقد أمر أن يعاشرها بالمعروف. وقال أبو عبيد: في حديث الحسن في الرجل يجامع المرأة والأخرى تسمع قال: كانوا يكرهون الوجس - وهو الصوت الخفي - قال البيهقي: وقد روي في مثل هذا من الكراهة ما هو أشد منه، وهو في بعض طرق الحديث حتى الصبي في المهد.

قلت: ولحديث ابن مسعود هذا شاهد من حديث عتبة بن عبد السلمي؛ رواه ابن ماجه في سننه بسند ضعيف، كما بينته في الكلام على زوائد ابن ماجه.

التالي السابق


الخدمات العلمية