إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
12 - باب لا يأكل طعامك إلا تقي

[ 3586 / 1 ] قال أبو داود الطيالسي: ثنا ابن المبارك، عن حيوة بن شريح الشامي، عن رجل - قد سماه - عن أبي سعيد رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا يأكل طعامك إلا تقي، ولا تصحب إلا مؤمنا".

[ 3586 / 2 ] رواه أحمد بن منيع: ثنا الحسن بن موسى، ثنا ابن لهيعة، ثنا حيوة بن شريح، عن سالم بن غيلان التجيبي، أنه سمع أبا سعيد الخدري. قال ابن غيلان: أو عن أبي الهيثم، عن أبي سعيد أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ... فذكره.

[ 3586 / 3 ] ورواه أبو يعلى الموصلي: ثنا إسحاق بن أبي إسرائيل ثنا أبو عبد الرحمن المقرئ، ثنا سعيد بن أبي أيوب، حدثني عبد الله بن الوليد عن أبي سليمان، عن أبي سعيد الخدري ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "مثل المؤمن ومثل الإيمان كمثل فرس في آخيته يجول ثم يرجع إلى آخيته وإن المؤمن يسهو ثم يرجع إلى الإيمان، فأطعموا طعامكم الأتقياء، وولوا معروفكم المؤمنين ".

[ 3586 / 4 ] قال: وثنا زهير، ثنا عبد الله بن يزيد عن سعيد بن أبي أيوب، عن عبد الله ابن الوليد، عن أبي سليمان الليثي عن أبي سعيد الخدري ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "مثل [ ص: 289 ] المؤمن ومثل الإيمان ... " فذكره.

[ 3586 / 5 ] قال: وثنا زهير، عن عبد الله بن يزيد أبنا حيوة، ثنا سالم بن غيلان، أن الوليد بن قيس حدثه، أنه سمع أبا سعيد الخدري - وعن أبي الهيثم، عن أبي سعيد - أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم ... فذكر حديث الطيالسي.

[ 3586 / 6 ] ورواه أحمد بن حنبل: ثنا أبو عبد الرحمن المقرئ ... فذكره.

وابن حبان في صحيحه من طريق سعيد بن أبي أيوب به. وسيأتي في كتاب الزهد.

التالي السابق


الخدمات العلمية