إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
[ 3732 / 1 ] قال أبو داود الطيالسي: وثنا ثابت بن يزيد، أبو زيد، عن عاصم الأحول، عن الفضيل الرقاشي قال: "سألت عبد الله بن المغفل قال: قلت: ما حرم علينا من هذا الشراب؟ قال: الخمر، قال: قلت: هذا في القرآن؟ فقال: لا أحدثك إلا ما سمعت منمحمد الرسول - أو الرسول محمد صلى الله عليه وسلم إما أن يكون بدأ بالرسالة أو الاسم - قال: قلت: شرعي أي: اكتفيت (يعني قال): نهى عن الحنتم. قال: قلت: ما الحنتم؟! قال: الجر الأخضر والأبيض والنقير والمزفت. قال: قلت: وما المزفت؟ قال: ما جعل فيه القار من إناء أو غيره، والدباء. قال: فاشتريت أفيقة فنبذت فيها وعلقتها". قال أبو داود: الأفيقة مثل السقاء.

[ 3732 / 2 ] رواه مسدد: ثنا عبد الواحد، ثنا عاصم الأحول، عن فضيل بن زيد قال: "كنا [ ص: 353 ] جلوسا عند عبد الله بن مغفل فتذاكرنا الشراب، فقال: الخمر حرام. قال: قلت له: الخمر حرام في كتاب الله؟ قال: فأي شيء تريد؟ تريد ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهى عن الدباء والحنتم والمزفت. قال: قلت له: ما الحنتم؟ قال: كل خضراء أو بيضاء. قال: قلت: فما المزفت؟ قال: كل مقير من زق، أو غيره ".

[ 3732 / 3 ] ورواه أبو بكر بن أبي شيبة: ثنا وكيع، عن أبي جعفر، عن الربيع، عن أبي العالية - أو عن غيره - عن عبد الله بن مغفل قال: "أنا شهدت النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن نبيذ الجر، وأنا شهدته رخص فيه، وقال: اجتنبوا كل مسكر".

[ 3732 / 4 ] قال: وثنا يونس بن محمد، ثنا عبد الواحد بن زياد ... فذكره.

[ 3732 / 5 ] ورواه أحمد بن حنبل: ثنا يونس بن محمد ... فذكره.

[ 3732 / 6 ] قال: وثنا عفان، ثنا ثابت بن يزيد أبو زيد ... فذكر نحوه.

وزاد فيه: "والنقير والمقير" وقال: "فانطلقت إلى السوق فاشتريت أفيقة، فما زالت معلقة في بيتي ".......

التالي السابق


الخدمات العلمية