إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
11 - باب ما جاء في العيادة من الرمد

[ 3869 / 1 ] قال عبد بن حميد: أبنا عبيد الله بن موسى، عن سفيان، عن جابر، عن [ ص: 422 ] خيثمة، عن زيد بن أرقم "أن النبي صلى الله عليه وسلم أتاه يعوده وهو يشتكي عينيه. فقال: أرأيت إن كان عيناك لما بها - أو نحوا من هذا - كيف تصنع؟ قال: إذا أصبر وأحتسب. فقال: لو كان عينك لما بهما تلقى الله بغير ذنب".

[ 3869 / 2 ] رواه الحارث بن محمد بن أبي أسامة: ثنا عبد العزيز بن أبان، ثنا يونس بن أبي إسحاق، ثنا أبو إسحاق، ثنا زيد بن أرقم قال: "اشتكيت عيني، فعادني رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما عوفيت قال: يا زيد، أرأيت لو كانت عيناك لما بهما ... " فذكره.

[ 3869 / 3 ] ورواه أبو يعلى الموصلي: ثنا الأزرق بن علي، ثنا يحيى بن أبي بكير قال: ثنا شريك بن عبد الله ، عن جابر، عن (أبي نصر، عن خيثمة) عن أنس قال: "دخلت مع النبي صلى الله عليه وسلم نعود زيد بن أرقم وهو يشتكي عينيه قال: فقال: يا زيد، أرأيت إن كان بصرك لما به. قال: إذا أصبر وأحتسب. فقال: والذي نفسي بيده لئن كان بصرك لما به فصبرت واحتسبت لتلقين الله - تعالى - ليس عليك ذنب".

[ 3869 / 4 ] قال: وثنا إسحاق بن أبي إسرائيل، ثنا شريك، عن جابر، عن (خيثمة، عن أبي نصر) عن أنس قال: "عاد رسول الله صلى الله عليه وسلم [زيدا] من رمد به".

[ 3869 / 5 ] قال: وثنا أمية بن بسطام العيشي، ثنا (معتمر) ثنا [نباتة بنت برير، عن حمادة] عن أنيسة ابنة زيد بن أرقم ، عن أبيها "أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل على زيد يعوده من [ ص: 423 ] مرض كان به، فقال: ليس عليك من مرضك هذا بأس، ولكنه كيف بك إذا عمرت بعدي فعميت؟ قال: إذا أحتسب وأصبر. قال: إذا تدخل الجنة بغير حساب. قال: فعمي بعد ما مات النبي صلى الله عليه وسلم ثم رد الله عليه بصره ثم مات".

قلت: رواه البزار في مسنده، وأبو داود في سننه باختصار من طريق يونس به، ولفظه: "عادني رسول الله صلى الله عليه وسلم من وجع كان بعيني".

التالي السابق


الخدمات العلمية