إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
20 - باب ما جاء في الحجامة وكسب الحجام

[ 3885 / 1 ] قال أبو داود الطيالسي: ثنا شعبة، عن عبد الملك بن عمير، عن الحصين بن أبي الحر، عن سمرة بن جندب - رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: خير ما تداويتم به الحجم".

[ 3885 / 2 ] رواه أبو بكر بن أبي شيبة: ثنا الفضل بن دكين، عن زهير، عن عبد الملك بن عمير، حدثني حصين بن أبي الحر، عن سمرة قال: "كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم فدعا حجاما فأمره أن يحجمه، فأخرج محاجما من قرون فألزمها إياه، ثم شرط بطرف شفرة فصب الدم [ ص: 435 ] وأنا عنده، فدخل عليه رجل من بني فزارة فقال: ما هذا يا رسول الله؟! علام تمكن هذا من جلدك ليقطعه؟! قال: فسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: هذا الحجم. قال: وما الحجم؟! قال: خير ما [تداوى به] الناس".

[ 3885 / 3 ] ورواه الحارث بن محمد بن أبي أسامة: ثنا هوذة بن خليفة، ثنا عوف، ثنا شيخ من بكر بن وائل قال: "دخلت على سمرة وهو يحتجم فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من خير دوائكم الحجامة".

[ 3885 / 4 ] رواه أبو يعلى الموصلي: ثنا شيبان، ثنا جرير، سمعت عبد الملك بن عمير، عن حصين بن أبي الحر، سمعت سمرة بن جندب قال: "كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم وقد دعا حجاما فهو يحجمه بقرن ويشرطه بطرف سكين حديدا، فجاء رجل - قال شيبان: نسيت أنا من بني من هو - فدخل عليه بغير إذنه فقال: لم تدفع ظهرك إلى هذا يفعل بك ما أرى؟! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هذا الحجم ... " فذكره.

ورواه الحاكم أبو عبد الله الحافظ في كتابه المستدرك من طريق شيبان بن عبد الرحمن، عن عبد الملك بن عمير ... فذكر حديث أبي بكر بن أبي شيبة.

قلت: رواه النسائي في الطب من طريق داود الطائي، عن عبد الملك بن عمير به.

وله شاهد من حديث أبي هريرة رواه أبو داود وابن ماجه والحاكم .

التالي السابق


الخدمات العلمية