إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
[ 3999 / 1 ] قال مسدد: وثنا مسلم بن خالد، عن موسى بن عقبة، عن أمه، عن أم كلثوم قالت: "لما تزوج النبي صلى الله عليه وسلم أم سلمة قال لها: إني قد أهديت إلى النجاشي أواقي من مسك وحلة، وإني لا أراه إلا قد مات، ولا أرى الهدية التي أهديت إلا سترد علي، فإن ردت علي فهي لك. قالت: فكان كما قال النبي صلى الله عليه وسلم مات النجاشي وردت عليه الهدية، فلما ردت عليه أعطى كل امرأة من نسائه أوقية من مسك وأعطى سائره أم سلمة وأعطاها الحلة".

[ 3999 / 2 ] رواه أبو يعلى الموصلي: ثنا أبو خيثمة، ثنا يزيد بن هارون، أبنا مسلم بن خالد، عن موسى بن عقبة، عن أم كلثوم قالت: "لما تزوج النبي صلى الله عليه وسلم ... فذكره".

[ 3999 / 3 ] ورواه ابن حبان في صحيحه: أبنا [الحسين] بن عبد الله بن يزيد القطان بالرقة، ثنا هشام بن عمار، ثنا مسلم بن خالد، عن موسى بن عقبة، [عن أمه] عن أم كلثوم، عن أم سلمة قالت: "لما تزوجني رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إني أهديت إلى النجاشي حلة ... " فذكره.

[ 3999 / 4 ] ورواه الحاكم أبو عبد الله الحافظ ، ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب، أبنا محمد ابن عبد الله بن الحكم، أبنا ابن وهب، حدثني مسلم بن خالد، عن موسى بن عقبة، [عن أمه] عن أم كلثوم بنت أبي سلمة قالت: "لما تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم ... " فذكره.

[ 3999 / 5 ] وعن الحاكم رواه البيهقي في سننه. [ ص: 491 ]

[ 3999 / 6 ] وقال: أبنا أبو عبد الرحمن السلمي، أبنا يحيى بن منصور القاضي، ثنا محمد ابن إبراهيم العبدي، ثنا مسدد ... فذكره.

وتقدم هذا الحديث في باب الهبة.

التالي السابق


الخدمات العلمية