إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
2 - باب ما جاء في نقش الخواتيم

[ 4074 / 1 ] قال مسدد: ثنا هشيم، عن العوام بن حوشب، عن أزهر بن راشد، قال: كان أنس - رضي الله عنه يحدث أصحابه، فإذا حدثهم بحديث لا يدرون ما هو أحسبه قال: أتوا الحسن ففسره لهم فحدثهم ذات يوم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تستضيئوا بنار المشركين، ولا تنقشوا في خواتيمكم عربيا وخصلة نسيها أزهر - قال: فأتوا الحسن فقالوا: إن أنسا حدثنا اليوم بحديث لا ندري ما هو، قال: وما حدثكم؟ فأخبروه، فقال: نعم، أما قوله: لا تنقشوا خواتيمكم عربيا، فإنه يقول: لا تنقشوا خواتيمكم محمدا، وأما قوله: لا تستضيئوا بنار المشركين. فإنه يقول: لا تستشيروهم في شيء من أموركم، وتصديق ذلك في كتاب الله ( يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا بطانة من دونكم لا يألونكم خبالا ) ". [ ص: 526 ]

[ 4074 / 2 ] قلت: رواه النسائي في الصغرى باختصار. فقال: ثنا مجاهد بن موسى، ثنا هشيم، أبنا العوام بن حوشب، عن أزهر، عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تستضيئوا بنار المشركين ولا تنقشوا [على] خواتيمكم عربيا".

[ 4074 / 3 ] ورواه البيهقي في سننه: أبنا أبو بكر أحمد بن الحسن القاضي، ثنا أبو جعفر محمد بن علي بن دحيم الشيباني، ثنا محمد بن الحسين بن أبي الحنين، ثنا مسدد ... فذكره.

هذا إسناد ضعيف; لجهالة أزهر بن راشد قاله أبو حاتم والذهبي.

التالي السابق


الخدمات العلمية