إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
[ 4093 / 1 ] وقال أبو بكر بن أبي شيبة: ثنا المحاربي، عن ليث، عن شهر، عن أسماء بنت يزيد قالت: "دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم أنا وخالة لي وأنا حديثة عهد بعرس، وعلي [سواران] من ذهب وخواتيم من ذهب فقال: أتحبين أن يسورك الله بسوار من نار وخواتيم من نار؟ قالت: لا. قال: فانزعي هذا، أتعجز إحداكن أن تتخذ حلقتين أو (تومتين) من فضة ثم تلطخها بعنبر أو ورس أو زعفران". [ ص: 532 ]

[ 4093 / 2 ] ورواه الحميدي: (ثنا سفيان) عن ابن أبي حسين، عن شهر. وتقدم لفظه في الأطعمة، في باب منه في أكل اللبن.

[ 4093 / 3 ] رواه أحمد بن حنبل: ثنا محمد بن عبيد، ثنا داود - يعني: الأودي - عن شهر، عن أسماء بنت يزيد قالت: "أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أبايعه فدنوت وعلي [سواران] من ذهب، قال: ألقي السوارين ياأسماء، أما تخافين أن يسورك الله بأساور من نار؟.

قالت: فألقيتهما، فما أدري من أخذهما".


[ 4093 / 4 ] قال: وثنا هاشم - هو ابن القاسم - ثنا عبد الحميد، حدثني شهر - يعني ابن حوشب - حدثتني أسماء ابنة يزيد "أن رسول الله جمع نساء المؤمنين [للبيعة] فقالت أسماء: ألا تحسر لنا عن يدك يا رسول الله؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إني لست أصافح النساء، ولكن آخذ عليهن. وفي النسوة خالة [لها] عليها [قلبان] من ذهب فقال لها رسول الله: ما هذه، هل يسرك أن يحليك الله - عز وجل - يوم القيامة من جمر جهنم سوارين وخواتيم؟ فقالت: أعوذ بالله يا نبي الله. قالت: فقلت: يا خالة، اطرحي ما عليك.

فطرحته فحدثتني أسماء: والله يا بني لقد طرحته فما أدري من لقطه من مكانه ولا التفت منا أحد إليه. قالت أسماء: قلت: يا نبي الله، إن إحداهن (تصلف) عند زوجها إذا لم [تملح] له وتحلى له. قال نبي الله: ما على إحداكن أن تتخذ (خرصين) من [ ص: 533 ] فضة، وتتخذ لها [جمانتين] من فضة، فتدرجه بين أناملها بشيء من زعفران، فإذا هو كالذهب يبرق".


[ 4093 / 5 ] قال: وثنا عبد الصمد، ثنا حفص السراج، سمعت شهر بن حوشب يحدث عن أسماء "أنها كانت تحضر النبي صلى الله عليه وسلم مع النساء ... " فذكر طرفا منه.

وله شاهد في النسائي الصغرى من حديث أبي هريرة وثوبان وغيرهما.

التالي السابق


الخدمات العلمية