إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
[ 4679 / 1 ] وقال أحمد بن منيع : ثنا يزيد، أبنا يحيى بن سعيد، عن نافع، عن ابن عمر - رضي الله عنهما - " أن جارية لآل كعب بن مالك ترعى غنما لهم، فخافت على شاة منها أن تموت، فأخذت حجرا فذكتها به، فذكر ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فأمر بأكلها " .

[ 4679 / 2 ] رواه الحارث بن محمد بن أبي أسامة : ثنا يزيد يعني ابن هارون ... فذكره.

[ 4679 / 3 ] قال: وثنا عبد الوهاب بن عطاء، ثنا يحيى بن أبي أنيسة، عن نافع، عن ابن عمر قال: " جاء رجل من آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم من الأنصار أحد بني سلمة فقال: يا رسول الله، إني اصطدت أرنبا بالحرة فلم أجد ما أذكيها به، فذكيتها بمروة - يعني حجرا - أفآكل؟ قال: نعم " .

[ 4679 / 4 ] رواه أبو يعلى الموصلي : ثنا ابن نمير، ثنا أبي، ثنا يحيى بن سعيد، عن نافع، عن ابن عمر " أن امرأة كانت ترعى لآل كعب بن مالك، وأنها خافت على شاة منها ... " فذكر حديث ابن منيع .

[ 4679 / 5 ] رواه أحمد بن حنبل: ثنا يزيد بن هارون، أبنا يحيى بن سعيد، عن نافع، أخبره عن ابن عمر " أن امرأة كانت ترعى على آل كعب بن مالك غنما بسلع، فخافت على شاة ... " فذكره.

[ 4679 / 6 ] قال: وثنا يحيى بن سعيد الأموي، عن يحيى - يعني ابن سعيد - أخبرني نافع ... فذكره.

[ 4679 / 7 ] ورواه ابن حبان في صحيحه: ثنا الحسن بن سفيان، ثنا محمد بن المنهال الضرير قال: ثنا يزيد بن زريع، ثنا صخر بن جويرية، عن نافع، عن ابن عمر " أن خادما لكعب بن مالك كانت ترعى غنمه بسلع، فأرادت شاة منها أن تموت فلم تجد حديدة تذكيها، فذكتها بمروة، فسئل عن ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فأمر بأكلها " . [ ص: 286 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية