إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
29 - باب ما جاء في التصاوير وقتل الكلاب

[ 5409 / 1 ] قال أبو داود الطيالسي : ثنا ابن أبي ذئب ، عن خالد بن الحارث بن عبد الرحمن ، عن كريب، عن أسامة بن زيد - رضي الله عنه - قال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم عليه الكآبة فقلت: يا رسول الله، ما شأنك ؟ قال: وعدني جبريل فلم أره منذ ثلاث. قال: وظهر كلب فخرج من بعض البيوت، فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بقتله، فظهر جبريل، فقال: يا جبريل، كنت إذا وعدتني أتيتني فما لك الآن ؟ قال: فإنا لا ندخل بيتا فيه كلب ولا تصاوير ".

[ 5409 / 2 ] قال: وثنا ابن أبي ذئب ، عن عبد الرحمن بن مهران، حدثني عمير مولى ابن عباس ، عن أسامة بن زيد قال: " دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في الكعبة ورأى صورا، قال: فدعا بدلو من ماء فأتيته به فجعل يمحوها ويقول: قاتل الله قوما يصورون ما لا يخلقون ".

[ 5409 / 3 ] رواه أبو بكر بن أبي شيبة : ثنا شبابة، عن ابن أبي ذئب ، عن الحارث، عن كريب مولى ابن عباس ، عن أسامة بن زيد قال: " دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليه الكآبة فقلت: ما لك يا رسول الله ؟ قال: إن جبريل وعدني أن يأتني فلم يأتني منذ ثلاث. قال: فجاز كلب فقال أسامة: فوضعت يدي على رأسي وصحت، فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ما لك يا أسامة؟ فقلت: جاز كلب. فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بقتله، فقتل، فأتاه جبريل فهش - إليه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما لك أبطأت وقد كنت إذا وعدتني لم تخلفني ؟ قال: إنا لا ندخل بيتا فيه - كلب ولا تصاوير ".

[ 5409 / 4 ] قال: وثنا شبابة، عن ( ابن ) أبي ذئب ، عن عبد الرحمن بن مهران، عن عمير مولى ابن عباس ، عن أسامة بن زيد قال: " دخلت مع النبي صلى الله عليه وسلم الكعبة، فرأى في البيت صورة، فأمرني فأتيته بدلو من ماء، فجعل يضرب تلك الصورة ويقول: قاتل الله قوما يصورون ما لا يخلقون ". [ ص: 92 ]

[ 5409 / 5 ] ورواه إسحاق بن راهويه : ثنا عثمان بن عمر قال: ثنا ابن أبي ذئب ، عن عبد الرحمن بن مهران، عن عمير مولى ابن عباس ، عن أسامة بن زيد قال: " دخلت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم الكعبة فرأى فيها تصاوير فقال لي: ابتغ لي ماء. فأتيته بماء في دلو، فجعل يبل به الثوب ثم يضرب به الصور، ويقول: قاتل الله أقواما يصورون ما لا يخلقون".

[ 5409 / 6 ] ورواه أبو يعلى الموصلي : ثنا موسى بن محمد بن حيان ، ثنا عثمان بن عمر قال: أبنا ابن أبي ذئب ، عن الحارث بن عبد الرحمن ... فذكر طريق ابن أبي شيبة .

[ 5409 / 7 ] وكذا رواه أحمد بن حنبل في مسنده: عن عثمان بن عمر ، ثنا ابن أبي ذئب ... فذكره.

ورواه الطبراني في الكبير بنحوه.

وقد روى هذه القصة غير واحد من الصحابة بألفاظ متقاربة.

التالي السابق


الخدمات العلمية