إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
[ 5606 / 1 ] قال إسحاق بن راهويه : وأبنا روح بن عبادة ، أبنا مالك بن أنس ، عن العلاء بن عبد الرحمن بن يعقوب، أن أبا سعيد مولى عامر بن كريز أخبره " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دعا أبي بن كعب وهو يصلي في المسجد فالتفت إليه فلم يجبه، فلما صلى لحقه فوضع يده في يده، قال: أرجو ألا تخرج من المسجد حتى تعلم سورة ما أنزل في التوراة ولا في الإنجيل والقرآن مثلها. قال: فجعلت أبطئ في المسجد رجاء أن يذكر ذلك، فقلت: الذي [ ص: 173 ] وعدتني يا رسول الله. فقال: ما تقرأ إذا استفتحت الصلاة؟ فقلت: الحمد لله رب العالمين... حتى انتهيت على آخر السورة، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: هي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أعطيت ".

[ 5606 / 2 ] رواه أبو بكر بن أبي شيبة : ثنا أبو أسامة ، عن عبد الحميد بن جعفر ، عن العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة ، عن أبي بن كعب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما في التوراة ولا في الإنجيل مثل أم القرآن، وهي مقسومة بيني وبين عبدي، ولعبدي ما سأل ". وكذا رواه ابن خزيمة وابن حبان في صحيحيهما، والحاكم من طريق أبي هريرة ، عن أبي بن كعب ... فذكروه.

وقال الحاكم : صحيح على شرط مسلم.

قلت: رواه الترمذي في الجامع وصححه من حديث أبي هريرة بتمامه لا من حديث أبي بن كعب ، ولحديث أبي بن كعب شاهد في صحيح البخاري وغيره من حديث أبي سعيد بن المعلى الأنصاري.

التالي السابق


الخدمات العلمية