إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
4 - باب في كثرة الذكر.

[ 6052 / 1 ] قال إسحاق بن راهويه : أبنا إسحاق بن سليمان الرازي ، سمعت موسى بن عبيدة الربذي ، يحدث عن أبي عبد الله القراظ ، عن معاذ بن جبل - رضي الله عنه - قال: " بينما نحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم نسير بالدف، من جمدان، إذ استند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا معاذ، أين السابقون؟ فقلت: قد مضى ناس وتخلف ناس. فقال: يا معاذ، أين السابقون يستهترون بذكر الله، من أحب أن يرتع في رياض الجنة فليكثر من ذكر الله".

[ 6052 / 2 ] رواه أبو بكر بن أبي شيبة : ثنا يحيى بن واضح، عن موسى بن عبيدة عن أبي عبد الله القراظ ، عن معاذ بن جبل قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من أحب أن يرتع في رياض الجنة فليكثر ذكر الله".

[ 6052 / 3 ] ورواه ابن حبان في صحيحه: أبنا محمد بن عبد الله بن عبد السلام، أبنا محمد بن هاشم البعلبكي، ثنا الوليد، ثنا ابن ثوبان ، عن أبيه، عن مكحول ، عن جبير بن نفير، عن مالك بن يخامر ، عن معاذ بن جبل قال: " سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم : أي الأعمال أحب إلى الله - تعالى؟ قال: أن تموت ولسانك رطب من ذكر الله".

رواه ابن أبي الدنيا والطبراني والبزار .

قلت: وله شاهد في الصحيحين وغيرهما من حديث أبي هريرة ، وآخر من [ ص: 379 ] حديث عبد الله بن بسر رواه الترمذي وحسنه وابن حبان في صحيحه والحاكم وصححه.

التالي السابق


الخدمات العلمية