إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
[ 6291 / 1 ] قال أبو داود الطيالسي : وثنا شعبة ، عن يعلى بن عطاء ، سمعت أبا علقمة، قال شعبة : وحدثني يونس بن خباب ، سمع أبا علقمة، عن أبي هريرة - ولم يرفعه يعلى إلى أبي هريرة - قال: " من قال: أسأل الله الجنة. سبعا قالت الجنة: اللهم أدخله الجنة، ومن استعاذ من النار قالت النار: اللهم أعذه من النار".

[ 6291 / 2 ] رواه أبو يعلى الموصلي : ثنا أبو خيثمة زهير بن حرب ، ثنا جرير، عن يونس، عن أبي حازم ، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما استجار عبد من النار في يوم سبع مرات إلا قالت النار: يا رب إن عبدك فلانا قد استجارك مني فأجره. ولا سأل الله [ ص: 506 ] عبد الجنة في يوم سبع مرات إلا قالت الجنة: يا رب، إن عبدك فلانا سألني، فأدخله الجنة".

قلت: وإسناد الطيالسي الأول على شرط مسلم والثاني فيه يونس بن خباب ، قال فيه البخاري : منكر الحديث. انتهى، واتفقوا على ضعفه.

[ 6291 / 3 ] رواه البزار : ثنا يوسف بن موسى ، ثنا جرير، عن ليث، عن يونس بن خباب ، عن أبي علقمة ... فذكره.

[6292/] وقال مسدد : ثنا خالد، ثنا أبو سنان ضرار بن مرة، عن عبد الله بن أبي الهذيل ، عن شيخ من النخع قال: " دخلت مسجد إيلياء فصليت إلى سارية ركعتين، فجاء رجل فصلى قريبا فمال إليه الناس، فإذا عبد الله بن عمرو بن العاص ، فجاء رسول يزيد بن معاوية أن أجب فقال: إن هذا يريد أن ينهاني أن أحدث كما كان أبوه ينهاني، وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: أعوذ بالله من نفس لا تشبع، ومن قلب لا يخشع، ومن دعاء لا يسمع، ومن علم لا ينفع، اللهم إني أعوذ بك من هؤلاء الأربع".

[ 6292 / 2 ] رواه أبو يعلى الموصلي : ثنا وهب بن بقية، أبنا خالد، عن أبي سنان ... فذكره.

قلت: رواه النسائي في الصغرى من طريق عبد الله بن أبي الهذيل ، عن عبد الله بن عمرو مقتصرا على المرفوع منه.

وله شاهد من حديث أبي هريرة ، رواه أبو داود والنسائي وابن ماجه .

التالي السابق


الخدمات العلمية