إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
16 - باب لزوم المساجد والجلوس فيها

[ 1010 / 1 ] قال مسدد : ثنا يحيى، عن ابن عجلان، عن سعيد بن أبي سعيد المقبري ، عن سعيد بن يسار، عن أبي هريرة - لم يرفعه - قال: "ما من رجل يوطن المساجد فيحبسه عنها مرض أو علة، ثم عاد لما كان يصنع، إلا تبشبش الله له تبشبش أهل الغائب بغائبهم إذا جاء من غيبته ) . [ ص: 47 ]

[ 1010 / 2 ] رواه أحمد بن منيع: ثنا يعقوب، عن ابن أبي ذئب، عن المقبري، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "ما من عبد يوطن المساجد للصلاة والذكر إلا تبشبش الله به من حين يخرج من بيته إلى أن يدخل المسجد كما تبشبش أهل الغائب بغائبهم إذا قدم عليهم " .

[ 1010 / 3 ] ورواه الحارث بن محمد بن أبي أسامة: ثنا أبو النضر، ثنا الليث عن المقبري عن سعيد بن يسار، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "لا يتوضأ أحد فيحسن وضوءه ويسبغه، ثم يأتي المسجد لا يريد إلا الصلاة، إلا تبشبش الله به كما يتبشبش أهل الغائب بطلعته " .

قلت: رواه أبو داود الطيالسي ، وأبو بكر بن أبي شيبة، وابن خزيمة وابن حبان في صحيحيهما، والحاكم في المستدرك كلهم من طريق ابن أبي ذئب، عن سعيد المقبري ، عن سعيد بن يسار، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم . . . فذكروه دون قوله: "فيحبسه عنها مرض أو علة " .

[ 1010 / 4 ] ورواه ابن ماجه في سننه عن أبي بكر بن أبي شيبة بنقص ألفاظ .

التالي السابق


الخدمات العلمية