صفحة جزء
[ 3013 ] أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، حدثنا أبو العباس الأصم ، حدثنا يحيى بن أبي طالب ، حدثنا عبد الوهاب بن عطاء ، حدثنا أبو الأشهب ، عن الحسن ، قال لقي أبو هريرة رجلا فقال : كأنك لست من أهل هذا البلد ؟ قال : أجل ، قال : أفلا أحدثك بحديث سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : بلى ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " [ ص: 557 ] أول ما يحاسب به العبد يحاسب بصلاته ، يقول الله عز وجل لملائكته - وهو أعلم - : انظروا في صلاة عبدي فإن وجدوها كاملة كتبوها كاملة ، وإن وجدوها قد انتقص منها شيئا ، قال : انظروا هل تجدون لعبدي من تطوع ؟ فتكمل صلاته من تطوعه وتؤخذ الأعمال على قدر ذلك .

قال وحدثنا عبد الوهاب ، حدثنا عوف ، عن الحسن ، عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم بنحو من هذا الحديث .

[ 3014 ] وأخبرنا علي بن أحمد بن عبدان ، حدثنا أحمد بن عبيد ، حدثنا العودي ، حدثنا عبد الله ، حدثنا حماد ، عن يونس بن عبيد ، عن الحسن ، عن رجل من بني سليط ، قال قال لي أبو هريرة : من أين أنت ؟ قلت : من أهل البصرة . قال : أفلا أحدثك بحديث لعل الله أن ينفع به من تقدم عليه ، قلت : بلى . . . فذكر معناه .

ورواه غيره ، عن يونس بن عبيد ، عن الحسن ، عن أنس بن حكيم الضبي ، عن أبي هريرة ووقفه بعضهم على أبي هريرة .

[ ص: 558 ] قال البيهقي رحمه الله : " وهذا - والله أعلم - فيمن ضيع من سننها شيئا " .

التالي السابق


الخدمات العلمية