صفحة جزء
بيان معاني أسماء الذات

1 - " الله " وله معان منها : أنه القادر على الخلق ، وأنه لا يكون إلا ما يريد ، وأنه الغالب الذي لا يغلب ، وأنه القاهر الذي لا يقهر ، وأنه لا يصح التكليف إلا منه .

2 - " الملك " ومعناه أنه يعز من يشاء ، ويذل من يشاء ، ويستحيل عليه الإذلال [ ص: 212 ]

وقد قيل : إن معناه أنه الملك السالب الممكن المانع ، النافع .

وقد قيل : إن معناه أنه يولي ، ويعزل ، ولا يتوجه عليه العزل ، والسلب ، وقد قيل : إن معناه أنه المتفرد بالعز ، والسلطان ، لا يشاركه أحد في معناه .

3 - " القدوس " وله معان : أحدها : أنه البريء عن المعايب ، والشركاء ، والأنداد ، والأضداد .

ومنها : أن له الكمال في كل وصف يختص به .

ومنها : أن تطهير غيره من العيوب إليه .

ومنها : أن الأوهام لا تدركه بالتحديد ، والأبصار ، لا تدركه بالتصوير .

[ ص: 213 ]

4 - " السلام " وله معان : منها : أن السلامة به ومنه ، ومنها : أن من أطاعه سلم ، ومنها : أنه سليم من النقائص ، ومنها : أنه يسلم منه من عبده على تحقيق المراد .

5 - " المؤمن " وله معان : منها : أن الهدى والإيمان إليه ، ومنها : أن التصديق ، والتكذيب به ، ومنها : أن الحقائق تنكشف لديه ، ومنها : أن الأمر يؤخذ منه ، ومنها : أن القول قوله ، لا خلاف عليه ، ومنها : استحالة الزوال عليه ، ومنها : تعذر المنازعة له .

6 - " المهيمن " وهو من أسامي الكمال الذي لا يصح عليه الزوال ، تدخل فيه الشهادة ، [ ص: 214 ] والحفظ ، والعطاء ، والمنع والاختصاص به عن الغير .

7 - " العزيز " وله معان : منها : أنه لا يرام ، ومنها أنه لا يخالف في المراد ، ومنها : أنه لا يخوف بالتهديد ، ومنها : أنه لا يحط عن المنزلة ، ومنها : أنه يعذب من أراد ، ومنها أنه ملجأ الهاربين ، ومنها : أن إليه مطالب المريدين ، ومنها : أن عليه طريق المارقين ، ومنها : أن عليه ثواب العاملين ، ومنها : أنه لا يوجد له مثل ، وأنه لا يحد بحد ، وأنه لا يصح عليه نقص .

8 - " الجبار " وله معان منها أنه لا يحنو عند التعذيب ، ولا يشفق عند البذل إذا [ ص: 215 ] أعطى أعطى عن سعة ، وإذا منع منع عن قدرة ، ومنها : أنه لا يكترث بالناكبين ، ولا يفرح بالمخلصين ، ومنها : أنه لا يتمنى ما لا يكون ، ولا يتلهف على ما لم يكن ، ومنها : أنه لا يناقش في الفعل ، ولا يطالب بالعلة ، ولا يحجر عليه في مقدوره ، وأنه لا يجب عليه شيء بتة ، وأنه يذل عند عزته الأعزاء ، ويشرف عند تقريبه الأذلاء .

9 - " المتكبر " وله معان : منها أنه لا مقدار لشيء عنده ، ومنها : أنه لا يؤثر فيه اللوم ، ولا يصح فيه العقاب ، ومنها : أنه لا يخلق للنفع ، ولا يخترع للدفع ، وأنه لا يتوجه [ ص: 216 ] عليه المنة بالطاعة ، والعبادة ، ولا يلزمه الثواب عن المتابعة ، وأنه لا يشرف بالاتباع ، ولا ينحط بالاعتداء ، وأنه لا يأمر لفائدة ، ولا ينهى لعائدة .

10 - " العلي " وله معان : منها أنه علي عن المالك ، والآمر والناهي والتهديد ، والرسم ، والمنع ، والإيجاب ، ومنها : أنه علي عن الحاجة إلى الخلائق ، والخلق ، ومنها : أنه لا يسئل عما يفعل ، ولا يحاسب على ما يقبض .

11 - " العظيم " وله معان : منها أنه يستحيل عليه التحديد ، والمساحة ، ومنها نفي الكثافة والرقة ، ومنها وجوب التذلل والخضوع عند الطاعة .

[ ص: 217 ]

12 - " الجليل " وله معان : منها أنه يجل عن أن يجوز عليه ما دل على الحدوث ، ومنها : أنه يجب الانقياد له ، ومنها أنه لا يجل إلا من رفعه .

13 - " الكبير " وله معان : وهي أنه لا يقع عليه المقدار ، والتقدير ، ولا يرد عليه في التدبير ، ولا يخالف في الأمور .

14 - " الحميد " وله معان محمودة ، وله صفات المدح ، والكمال .

[ ص: 218 ]

15 - " المجيد " وله معان : منها أنه لا يساوي فيما له من أوصاف الكمال ، ومنها : أنه المنفرد بالجلال ، والكبرياء والعز ، ومنها : أن الذي يفيد من أوصاف المدح لغيره لا يكون إلا به .

16 - " الحق " وله معان منها أن لا يمكن رده ولا يصح رفعه ، ولا يوصف بالقدرة على ما يوجب ذمه ، ومنها أن ما لم يكن بأمره من غيره لم يحمد وصفه ، ومنها المبين لخلقه ما أرادهم له .

[ ص: 219 ]

17 - " المبين " وله معان : منها أنه بين لذوي العقول ، ومنها : أن الفضل يقع به ، ومنها : أن التحقيق ، والتمييز إليه ، ومنها : أن الهداية به .

18 - " الواحد " وله معان : منها : أنه لا يجوز عليه التبعيض ، ولا يجوز عليه التشبيه ، ولا يصح الخروج من ملكه ، ولا حد لسلطانه .

[ ص: 220 ]

19 - " الماجد : وله معان : منها : الارتفاع ، والعلو على المبالغة ، ومنها : التقريب على حسب المشيئة ، ومنها : الاختصاص بالولاية والتولية .

20 - " الصمد " وله معان منها أنه لا يتجزأ في الوهم ، ومنها أن الكون والأحوال منه تطلب .

[ ص: 221 ]

21 - " الأول " وله معان : منها : أنه لم يزل ، ومنها : أنه لا يكافأ على النعمة ، والبلية ، ولا يسبق بالفعل .

22 - " الآخر " ومعناه الدائم ، فإنه يستحيل عليه العدم .

23 - " الظاهر " ومعناه أنه يصح إدراكه بالأدلة على القطع واليقين .

24 - " الباطن " ومعناه أنه لا يدرك باللمس ، والشم ، والذوق ، وأنه يقف على الخفيات .

25 - " المتعال " وله معان : أحدها : أنه تعالى عن أن يطاق ، والثاني : أنه تعالى عن الزوال بالذات والصفة ، والثالث : أنه تعالى عن الحاجة .

[ ص: 222 ]

26 - " الغني " وله معان : منها : أنه لا يتعلق بالقدرة ، ولا يحتاج إلى دعامة ، أو علاقة وأنه لا يتوهم حدوث شيء إلا يصح منه بما له من الصفات من غير توقف على استحداث حكم .

27 - " النور " وله معان : منها أنه لا يخفى على أوليائه بالدليل ، ولا يصح إدراكه بالأبصار ، ويظهر لكل ذي لب بالعقل .

28 - " ذو الجلال " ومعناه المختص بما ذكرناه من الأوصاف .

وقال : وفي بعض الأخبار أنه السيد " [ ص: 223 ]

قال الإمام البيهقي - رحمه الله تعالى - : " وقد ذكرت إسناده في كتاب الأسماء والصفات وإسناد غيره مما ورد به الحديث .

قال الأستاذ : ومعناه أنه مالك كل مخلوق ، وأنه متفرد بالإيجاد .

29 - " المولى " ومعناه أنه يغير ما شاء ، كيف شاء .

30 - " الأحد " ومعناه أنه لا يصح عليه الاتصال والمماسة ، ولا يجوز عليه النقصان والزيادة .

[ ص: 224 ]

31 - " الفرد " : ومعناه أنه لا تصح له الزوجة والولد .

32 - " الوتر " : ومعناه أنه لا يعد في المعدودات بالمعنى ، وتحقيقه أنه لا يوصف بصفة يصح ، وصف غيره بها إلا وله اختصاص ومباينة " .

التالي السابق


الخدمات العلمية