صفحة جزء
ص - قالوا : الخبر محتمل للكذب والكفر والفسق والخطأ والتجوز والنسخ . وأجيب بأنه بعيد . وأيضا فمتطرق إذا كان الأصل خبرا .


ش - احتج القائلون بتقديم القياس على الخبر بأن القياس أقوى من الخبر فيكون أقدم . أما الثاني فظاهر .

[ ص: 760 ] وأما الأول فلأن الخبر يحتمل الكذب ، لأن الراوي ليس معصوما عن الكذب . ويحتمل كفر أحد الرواة وفسقه . وأيضا يحتمل الخطأ ، لجواز ذهول أحد الرواة . ويحتمل أيضا التجوز والنسخ . بخلاف القياس فإنه لا يحتمل شيئا منها . فيكون القياس أقوى .

أجاب بأن هذه الاحتمالات بعيدة مع ظهور عدالة الراوي . وأيضا هذه الاحتمالات كما تتطرق إلى الخبر ، تتطرق إلى القياس إذا كان أصله خبرا .

التالي السابق


الخدمات العلمية