صفحة جزء
ص - ويرد الاستثنائي إلى الاقتراني بأن يجعل الملزوم وسطا . والاقتراني إلى المنفصل بذكر منافيه معه .
ش - القياس الاستثنائي يمكن رده إلى القياس الاقتراني إذا كان المقدم والتالي في الشرطية المستعملة فيه متشاركين في الموضوع بأن [ تجعل ] المقدمة الاستثنائية صغرى والحملية اللازمة للشرطية كبرى .

[ ص: 144 ] مثال المتصل الذي يستثنى فيه عين المقدم قولنا : إن كان هذا إنسانا فهو حيوان ، لكنه إنسان فهو حيوان ، فيقال هذا إنسان ، وكل إنسان حيوان ، فينتج : هذا حيوان .

مثال المتصل الذي يستثنى فيه نقيض التالي : إن كان هذا فرسا فهو ليس بجماد لكنه جماد فهو ليس بفرس ، فيقال هذا جماد ، وكل جماد ليس بفرس ، فهذا ليس بفرس .

مثال المنفصل : هذا العدد إما أن يكون زوجا أو فردا ، لكنه زوج فهو ليس بفرد ، فيقال هذا العدد زوج ، وكل زوج ليس بفرد ، فهذا العدد ليس بفرد .

ولما كان الوسط في المثالين اللذين أوردهما المصنف ملزوما ; أما في المتصل فلمحمول التالي ، وأما في المنفصل فلنقيضه ، قال : ويرد الاستثنائي إلى الاقتراني بأن يجعل الملزوم وسطا ، أي في المثالين .

ويرد القياس الاقتراني إلى الاستثنائي المنفصل بأن يذكر منافي الوسط معه . مثلا إذا كان الاقتراني قولنا : الوضوء عبادة ، وكل عبادة لا تصح بدون النية ، فيقال : الوضوء إما عبادة أو صحيح بدون النية ، لكنه عبادة فلا يصح بدون النية .

التالي السابق


الخدمات العلمية