صفحة جزء
ص - وقالوا : يعرف المجاز بوجوه : أ - بصحة النفي ، كقولك للبليد : ليس بحمار ، عكس الحقيقة ; لامتناع " ليس بإنسان " . وهو دور .

[ ص: 195 ]
ش - قال بعض الأصوليين : إذا لم يوجد النقل من أهل اللغة على أن هذا اللفظ حقيقة ، وذاك مجاز ، يعرف الحقيقة والمجاز بوجوه : الأول : يعرف المجاز بصحة النفي ، يعني أن اللفظ إذا جاز نفيه عما أطلق عليه ، كان مجازا . كقولك للبليد أنه ليس بحمار . فإن الحمار لما كان بالنسبة إلى البليد مجازا ، صح سلبه عنه ، عكس الحقيقة . يعني أن اللفظ إذا لم يجز سلبه عما أطلق عليه كان حقيقة .

كالإنسان بالنسبة إلى البليد ، فإنه لما كان حقيقة ، امتنع سلبه عنه . وهذا التعريف غير صحيح ; لأنه يستلزم الدور . وذلك لأن صحة النفي وامتناعه تتوقف على معرفة الحقيقة والمجاز ، فلو عرفناهما بصحة النفي وامتناعه ، لزم الدور .

التالي السابق


الخدمات العلمية