تعظيم قدر الصلاة للمروزي

المروزي - محمد بن نصر بن حجاج المروزي

صفحة جزء
[طرق حديث ابن عمر : ]

قال أبو عبد الله : وقد روى جماعة من الرواة هذا الخبر ، عن ابن عمر ، أنه كان حاضرا للنبي - صلى الله عليه وسلم - ، حين جاءه جبريل ، وسأله عن هذه المسائل ، وأسقطوا ذكر عمر فيما بينه ؛ وبين النبي - صلى الله عليه وسلم - ، وزادوا ونقصوا من متن الحديث ، وغيروا بعض ألفاظه ، فمن ذلك ما .

368 - حدثنا نصر بن علي الجهضمي ، ثنا أبو أحمد الزبيري ، ثنا سفيان ، عن علقمة بن مرثد ، عن سليمان بن بريدة ، عن يحيى بن يعمر ، قال : سألت ابن عمر أو سأله رجل فقلت : إنا نسير في هذه الأرض ، فتلقانا أقوام يقولون : لا قدر ؟ فقال ابن عمر : إذا لقيت أولئك ، فأخبرهم أن عبد الله بن عمر منهم بريء ، وهم منه براء ، قالها ثلاث مرات ، ثم أنشأ يحدثنا قال : " بينما نحن عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ؛ إذ جاءه رجل ، فقال : يا رسول الله! أدنو ؟ ! قال : " ادن " ، فدنا رتوة ، حتى كادت ركبته تمس ركبة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، قال : يا رسول الله! ، ما الإيمان ؟ ! قال : " أن تؤمن بالله وملائكته ، وبكتابه ، وبرسله ، وباليوم الآخر ، وتؤمن بالقدر " ، قال : أراه ، قال : ، خيره وشره " ، قال : صدقت ، قال : فما الإسلام ؟ ! قال : " إقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، وحج البيت ، وصوم شهر رمضان ، والاغتسال من الجنابة " ، كل ذلك يقول له : صدقت ، ونحن نقول : ما رأينا رجلا أشد توقيرا لرسول الله [ ص: 377 ] - صلى الله عليه وسلم - من هذا ، كأنه يعلم رسول الله ، فلما استبعد ، قال : " التمسوا الرجل! " ، فالتمسوه ، فلم يوجد ، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " هذا جبريل ، جاءكم يعلمكم دينكم ، لم يأت في صورة ، إلا عرفته غير هذه الصورة " .

369 - حدثنا إسحاق ، أنا أبو نعيم ، ثنا سفيان ، عن علقمة بن مرثد ، عن سليمان بن بريدة ، عن ابن يعمر ، قال : قلت لابن عمر : إنا نسافر فنلقى أقواما ، يقولون : لا قدر ، فذكر الحديث بمثل معناه . [ ص: 378 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية