صفحة جزء
17 - ( 159 ) : حدثنا محمد بن يحيى ، قال : ثنا معاوية بن عمرو ، قال : ثنا زائدة ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " احتج آدم وموسى ، فقال موسى : يا آدم ، أنت الذي خلقك الله بيده ، ونفخ فيك من روحه ، أغويت الناس وأخرجتهم من الجنة ؟ فقال [ ص: 253 ] آدم : وأنت موسى الذي اصطفاك الله بكلامه ، تلومني على عمل أعمله ، كتبه الله علي قبل أن يخلق السماوات والأرض ، قال : فحج آدم موسى " .

18 - ( 160 ) : وحدثنا محمد ، في عقبه ، قال : حدثني أبو بكر بن أبي شيبة ، قال : ثنا وكيع ، قال : ثنا الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي سعيد ، قال : احتج آدم وموسى . . . . ، قال محمد بن يحيى : فذكر الحديث .

قال أبو بكر : خبر أبي صالح ، عن أبي هريرة ، قد سمعه الأعمش ، عن أبي صالح ، وليس هو مما دلسه ، وخبر أبي سعيد في هذا الإسناد صحيح لا شك فيه ، وإنما الشك في خبر أبي سعيد في ذاك الإسناد ، دون خبر أبي هريرة كذلك .

19 - ( 161 ) : حدثنا محمد بن يحيى ، قال : ثنا عمر بن حفص بن غياث ، قال : ثنا [ ص: 254 ] أبي قال : ثنا الأعمش ، قال : ثنا أبو صالح ، قال : ثنا أبو هريرة ، - رضي الله عنه - قال : وأراه قد ذكر أبا سعيد الخدري ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " احتج آدم وموسى . . " وساق الحديث .

التالي السابق


الخدمات العلمية